أعلنت الصحة عن استقبال 10 طلاب سعوديين بعد ماتم إجلائهم من منطقة ووهان الصينية، وذلك عبر طائرة خاصة تكفلت بها حكومة المملكة. وهبطت الطائرة صباح اليوم بمدينة الرياض وذلك بعد التنسيق مع التام مع وزارة الخارجية والسفارة السعودية في الصين والتي قامت بجهود مشكورة لإنهاء كافة الإجراءات والترتيبات اللازمة مع السلطات المختصة هناك وتقديم التسهيلات المطلوبة لنقلهم وتأمين سلامتهم.

وأوضحت وزارة الصحة أنه تم نقل الطلاب برفقة طواقم طبية متخصصة إلى سكن مناسب قد تجهيزه بالكامل لهم، تتوفر به العناية الطبية الكاملة حيث سيتم عزلهم احتياطيا لمدة أسبوعين للتأكد من سلامتهم وإجراء جميع الفحوصات المخبرية لهم للاطمئنان عليهم لضمان عدم انتقاله لأشخاص آخرين، ويأتي هذا الإجراء في إطار أعمال التقصي الوبائي والمتابعة المستمرة التي تقوم بها الصحة لفيروس كورونا الجديد، وأكدت الوزارة على طمأنة المواطنين والمقيمين أنه لم يتم حتى الآن تسجيل أي إصابة في المملكة بالفيروس الجديد.

يذكر أن الصحة تواصل تنفيذ العديد من الإجراءات الاحترازية لمنع وفادة الفيروس إلى المملكة من خلال فحص جميع القادمين من الصين عبر رحلات مباشرة أو غير مباشرة. وبينت الصحة أن إجمالي عدد العينات التي تم فحصها في المملكة منذ 20 يناير وحتى 2 فبراير 2020، بلغ 62 عينة وجميعها سالبة، كما تم فحص 3152 مسافرا عبر الرحلات الجوية المباشرة من الصين، و868 مسافرا عبر الرحلات الجوية غير المباشرة وذلك خلال نفس الفترة حيث وفرت الصحة أطقم طبية على مدار الساعة في جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية التي تتلقى رحلات مباشرة وغير مباشرة من الصين

كما تمكن المختبر الوطني التابع للصحة من بناء القدرات المخبرية اللازمة للتعرف واكتشاف المرض في وقت قياسي منذ ظهور أولى الحالات المعدية في الصين، وقبل إعلان منظمة الصحة العالمية أنها فاشية دولية.

وتتمتع المملكة بخبرة واسعة وتجربة في مكافحة الأمراض والوقاية منها عبر خلال مواسم الحج والعمرة التي يتم خلالها استقبال ملايين الأشخاص من مختلف أنحاء العالم.