فيما اتجهت بعض الأسر السعودية مؤخرا لإقامة حفلات الزفاف في النهار، ذكرت المستشارة الأسرية والنفسية هنادي أبو رحيلة لـ»الوطن» أن الفتيات يفضلن حفلات الزفاف النهارية لغرابة الفكرة واختلافها عن المتعارف عليه. ومما لا شك فيه أن إقامة الزفاف خلال النهار لا يقل شأنا عن حفل الزفاف المسائي، بل قد يكون فرصة ذهبية لطرح الأفكارالمختلفة، ويتفرد بالتجديد والتغير.

مميزات حفلات الزفاف النهارية

وقت أطول

أكدت أبو رحيلة أنه في حفلات الزفاف المسائية لا تستمتع العروس بزفافها لقلة ساعات ظهورها، ولكن إذا كان الزفاف نهاريا فإن ذلك يتيح للعروس الاستمتاع بساعات أطول يوم زفافها، لكونه أكثر بساطة، بدءا من مكياج العروس الناعم البسيط، وصولا إلى حضور المدعوات الأكثر بساطة في الملبس والتجميل دون أي مبالغات أو تكلف.

طقوس مختلفة

أشارت أبو رحيلة إلى أن حفلات الزفاف النهارية لها طقوسها المختلفة للعروس من حيث قائمة الطعام والتي تتسم بتقديم وجبات خفيفة وبعض العصائر الطبيعية، وتصميم المكان والذي يقتصر على ديكور عفوي وبسيط مستمد من الطبيعة، خاصة إذا كانت الأجواء جميلة فيقام الحفل في مكان مفتوح أو على شاطئ البحر.

مضيفة أن الأفراح النهارية ستكون مناسبة للمدعوات من حيث عدم القلق على الأطفال لإمكانية تركهم دون التأخر عليهم، ويوفر التكاليف المادية.

كبيرات السن

ترى المستشارة الأسرية الدكتورة زهرة المعبي، أن من محاسن الأفراح النهارية هو استطاعة حضور كبيرات السن اللواتي لا يحبذن السهر دون أن يشق ذلك عليهن.

مشيرة إلى أنها تفضل أن تكون ليلة الحناء أو ليلة «الغُمرة» نهارية كما كانت في السابق، وأنه ليست كل السيدات تستطيع الحضور بالنهار، وذلك لأن الكثيرات لديهن أعمال ويردن الذهاب لصوالين التجميل فحينها لن يسعفهن الوقت، تابعت المعبي وفي حال كان مسائيا فإنها ترى أن الوقت المناسب هو أن يبدأ الحفل عند التاسعة وينتهي عند الواحدة.

آراء متباينة

انقسمت الآراء ما بين مؤيد ومعارض للأفراح النهارية حيث قالت إحداهن، إن من الإيجابيات هو وفرة الوقت في باقي اليوم، وأن تستطيع السيدة أن تقضي العديد من المهام بعد انتهاء الحفل. وجاء رأي أخرى يوضح أن ميزة الأفراح النهارية تكون في الديكورات المختلفة واستغلال الإضاءة الطبيعية، لكنها مع الزفاف المسائي أكثر دون أن يمتد لساعات الفجر.

مميزات حفلات الزفاف النهارية:

- عدم القلق على الأطفال

- استطاعة حضور كبيرات السن

- اختلاف الديكورات واستغلال الإضاءة الطبيعية

- وفرة الوقت

- التجديد والتغيير