فيما بلغ حجم التجارة الإلكترونية في السعودية العام الماضي نحو 22.5 مليارا، شهدت عمليات «مدى» عبر التجارة الإلكترونية تطوراً ملحوظاً، حيث نفذت 38 مليون عملية، تجاوزت قيمتها 10 مليارات ريال بنسبة

44.4 % من العمليات المرتبطة بالتجارة الإلكترونية، عبر أكثر من 6 ملايين بطاقة «مدى»، وسجلت العمليات المرتبطة بالاتصالات، والمطاعم، والسفر، والفنادق ارتفاعاً ملحوظاً.

28.7 تريليونا

قدر مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد» حجم التجارة الإلكترونية العالمية في عام 2019 بنحو 28.7 تريليون دولار. فيما وصل حجم التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط إلى 13 مليار دولار بنهاية 2019 «48.7 مليار ريال» بنمو هائل بنحو 25 % سنويًا مقارنة بالعام 2018، وبلغ حجم التجارة الإلكترونية في السعودية 6 مليارات دولار «22 مليار ريال» وفي الإمارات 3.3 مليارات دولار.

منصة جاذبة

أكدت شركة المدفوعات السعودية، المملوكة بالكامل لمؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، نجاح المملكة في تعزيز حضورها في قطاع التجارة الإلكترونية، التي باتت منصة جاذبة وواعدة، في ظل الإقبال المتزايد على استخدام الإنترنت، المدعوم بمنظومة «مدى» عبر التجارة الإلكترونية، حيث امتازت هذه المنظومة بتقديم خِدْمات آمنة وسريعة، وبتكلفة منخفضة.

جاء ذلك خلال اجتماع استضافت فيه المدفوعات السعودية عدداً من الشركات المتخصصة في التجارة الإلكترونية، حيث ناقشت المدفوعات السعودية، كونها الجهة المسؤولة عن تشغيل وتطوير نظم المدفوعات الوطنية الرئيسة في المملكة، أهم المستجدات والتطورات في قطاع التجارة الإلكترونية.