تحفل مجموعة فساتين زفاف 2020 بالموديلات المتنوعة والتي كانت تختلف بالقدر الكافي لكي تناسب كل الأجسام، فقد لفت بروز تصميمات الدانتيل بشكل كامل هذا الموسم، مع خامة ساتان مرنة، لكي تناسب الفتيات الممتلئات قليلا، نظرا لأنها تمنح مظهرا أنثويا. وتقول المصممة رغدا عاكف إنه ما زالت أقمشة الدانتيل والتول طاغية مع وجود بعض التحديثات والإضافات، وما زال موديل الفستان المنفوش وفستان زفاف حورية البحر متربعين على عرش قصات فساتين الزفاف لهذا العام.

قصات الفساتين

أوضحت عاكف أن لمسات المصممين تعطي طابعا مبتكرا وجديدا لكل عام، مثلا صيحة الأكمام غير التقليدية والتي تميز فساتين الزفاف هذا العام، فلم يكن من المتوقع أن تكون بهذه الجرأة، وفساتين الزفاف القصيرة كانت متصدرة دور الأزياء العالمية، ومن ناحية أخرى هناك قسم كبير من تصاميم فساتين زفاف ناعمة وبسيطة تخلو من أي تطريزات ولها ميزتها الخاصة أيضا.

العصر الفاكتوري

بينت عاكف أن الأكمام المنفوشة تسيطر على مجموعة أزياء فساتين الزفاف لعام 2020 المستوحاة من العصر الفكتوري وعصر الملكة إليزابيث، مع بعض التحريف والتطوير والإبداع لهذا التصميم، فلم يقتصر هذا التصميم على الأكمام الطويلة المنفوشة والتي رأيناها كثيراً بفستان الزفاف قصة العامود، إنما نجد هذا التصميم في فساتين زفاف كم قصير، وبالأخص في فستان الزفاف المنفوش. ولم تقتصر الأكمام المنفوشة على أقمشة الشيفون السادة، حيث تم اإدخال التطريز على القماش ليتناسب مع التطريز الموجود على الفستان، أو يمكن أن يتم إدخال التطريز فقط للأكمام وبقاء الفستان سادة. مشيرة إلى أنه مناسب جدا للعديد من الأجسام بالأخص للعروس الطويلة، فهو يعادل من طولها ولا ننصح العروس القصيرة بهذا الموديل، والأفضل أن ترتدي الأكمام العادية وأن تبتعد عن «الأوف شولدر».

لمسات جريئة

نجد أن اللمسات الجريئة لا غنى عنها بعروض الأزياء، وبالرغم من أنها ليست متداولة بعالمنا العربي، لكن يمكن تجربتها بجلسة التصوير الخاصة بحفل زفاف مثلا، كإطلالة جانبية بجانب فستان الزفاف الفخم.

ونجد أن هناك بعضا من مصممي الأزياء اختار العودة للستينيات بفساتين زفاف مع ذيل منسدل من الأكتاف، والتي كنا نشاهدها بفساتين نجمات الزمن الجميل، وهو مناسب لمن تحب الإطلالات الملكية البسيطة، بالتنسيق مع قفازات اليد الطويلة، ليكتمل اللوك المخملي العتيق.