اختتم مهرجان هابي جازان فعالياته بعد وصول عدد زواره لـ150 ألف زائر خلال شهر، حيث قُدم خلاله حزمة متكاملة من الفعاليات العائلية والشبابية المتنوعة، وذلك بتنظيم من شركة الرقم الأول، وبإشراف الهيئة العامة للترفيه، ضمن فعاليات مهرجان جازان الشتوي الــ12.

150 ألف زائر

أوضح مدير عام مهرجان هابي جازان محمد الخلف لـ«الوطن» أن شركة الرقم الأول المنظم للمهرجان تمكنت من جذب 150 ألف زائر خلال شهر كامل، مبينا أنه قُدمت لهم العديد من الفعاليات المتنوعة وسط أجواء عائلية ممتعة، مضيفاً أن الشركة حرصت على توفير ما يناسب مختلف الأذواق في مختلف مناطق المملكة وفي كل المهرجانات التي تنظمها تحت إشراف الهيئة.

فرص عمل

أكد الخلف حرص الشركة على توفير عددٍ من فرص العمل للشباب والشابات السعوديين من خلال المهرجان، حيث قامت الشركة بتوظيف ما يزيد عن 300 شاب وفتاة من أبناء المنطقة بشكل مباشر وغير مباشر في جميع فعاليات وأقسام المهرجان. وقال «الشركة وفرت فرص عمل في الحراسات الأمنية والتنظيم والبيع من خلال البرندات والأركان المختلفة، إضافة إلى العاملين لدى المنظمين الذين عملوا في الفعالية حيث بلغ عددهم 50 منظما ومنظمة».

أسر منتجة

أكد محمد الخلف دعم الشركة والمهرجان للأسر المنتجة وحرصهم على توفير بيئة تجارية حاضنة لمنتجاتها، حيث تم توفير مواقع داخل الفعاليات لـ30 أسرة منتجة، حيث تمكنت هذه الأسر جميعها من بيع منتجاتها المختلفة والمتنوعة التي وفرت لهم مصدر دخل جيد، كما ساهمت في التعريف بهم من خلال نشر حساباتهم الشخصية للزوار.

موروث شعبي

ساهمت فعاليات هابي جازان في التعريف بالموروث الشعبي للمملكة عموما وللمنطقة خصوصا من خلال الفرق التي شاركت بعدد من العروض الشعبية، إضافة إلى الأركان التي خُصصت للتعريف بهذا التراث، حيث عرّفت بالمهن والحرف والعادات التراثية التي أظهرت الثراء الثقافي الذي يحظى به وطننا.

ليالي الفعاليات

إضافة إلى الفعاليات المختلفة، خصص المهرجان عدداً من الليالي الخاصة التي حوت فعاليات متنوعة بدءا بليلة الرعب والليلة الهلالية وليلة الطرب الأصيل وليلة التحدي وليلة بيشة والليلة الجازانية التي خُصصت لختام المهرجان لضمان تنوع وتجدد الفعاليات وجذب الزوار، إلى جانب الدراجات التي نفذها فريق جازان للدراجات النارية.

دخول مجاني

أتاح المهرجان لذوي وأسر شهداء الواجب والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال الاستمتاع بالفعاليات المتنوعة من خلال الدخول المجاني، إضافة إلى تقديم الجوائز القيمة التي وزعت على الزوار خلال ليالي المهرجان وتضمنت تذاكر سفر وأطقم ذهب ومبالغ نقدية ووجبات مجانية.

الليلة الجازانية

اختتم المهرجان فعالياته بالليلة الجازانية التي استمرت ثلاثة أيام، وخُصصت لعرض عادات المرأة الجازانية في المناسبات والأعراس، حيث مكنت الزوار من التعرف على هذه العادات قديما وحديثا مشتملة على الأزياء المستخدمة والرقصات والعروض الشعبية المصاحبة لهذه العادات.

دعم الخبيرات

قدمت فعاليات الليلة الجازانية دعماً لخبيرات التجميل، حيث تم استضافة عدد من الآرتست وخبيرات التجميل والهير ستايل والعضايات لعمل العضية الجازانية الشهيرة «نباتات عطرية تستعملها النساء في الأعراس»، إضافة إلى المؤسسات المتخصصة في الأفراح ومصوريها للتسويق لهم والأسر المنتجة المتخصصة في الحلي القديمة والتراثية، كما تمت الاستعانة بعدد من عارضات الأزياء من الدول العربية.

فعاليات هابي جازان

خشبة الهابي بيست

بيت الرعب

منطقة التسوق

منطقة الأطفال

منطقة المقاهي

السينما البحرية

المطاعم

منطقة الرعاة

الليالي الخاصة

هابي جازان

150 ألف زائر

العاملون 300 شاب وفتاة

50 منظما

30 أسرة منتجة