يُعتبر الخوف من المرتفعات أو الخوف من المياه أو الخوف من التحدث أمام الجمهور من أنواع الفوبيا المعروفة، ولكن هناك أنواعا أخرى نادرة للغاية لم تُسمع على الأغلب، مثل رُهاب اللون الأصفر الذي يُعرف باسم xanthophobia، أو رُهاب اللحى المسمى علميًا باسم pogonophobia.

ذكر موقع unbelievable عددا منها:

Erythrophobia الخوف من الاحمرار

رهاب الاحمرار هو رهاب اجتماعي يميل فيه المصابون إلى خشية احمرار الوجه لأنه يجذب انتباه الآخرين. الاحمرار هو رد فعل طبيعي لا إرادي ينجم عن النظام العصبي في الجسم استجابةً لحدث ما، كالقلق أو الخوف أو الحب أو القتال وما إلى ذلك. حيث تزداد مستويات الإدرينالين في الجسم ما يؤدي لاتساع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم في الوجه، ما يُسبب الاحمرار.

Chronophobia مرور الزمن

كرونوفوبيا هو رهاب نفسي من مرور الوقت. المُصابون بهذا النوع من الرهاب يشعرون أن حياتهم تمر بسرعة كبيرة وأنهم لم يفعلوا ما يكفي في الحياة، أو لم يستمتعوا بلحظاتهم لسرعة مرور الوقت. المثير أن هذا الرهاب قد ينتقل جينيًا، ويُمكن أن يحدث من خلال الاكتئاب. وعادةً ما يُصاب به كبار السن والسجناء أو المحاصرون في مكانٍ ما دون إمكانية الخروج.

Chiclephobia مضغ العلكة

من الغريب أن أوبرا وينفري تُعاني من رهاب العلكة! وهو خوفٌ نادر مرتبط بمضغ العلكة ويعتقد العلماء أنه مرتبط بذكريات الطفولة وبشعور جسدي على الأغلب من تأذي اللثة من حركة المضغ المستمرة.

Venustraphobia الخوف من المرأة الجميلة

نادرًا ما يُعثر على شخص مُصاب بهذه الحالة الغريبة من الفوبيا، وهو خوف من رؤية النساء الجميلات، حيث يُعاني المُصاب به من ضيق في التنفس وتعرق شديد وغثيان وأعراض أخرى بمجرد رؤية امرأة جميلة ولو كان عن بعد، وكثير من هؤلاء يُصابون بنوبات هلع إن شاهدوا امرأة جميلة الملامح!

هذا الخوف متجذّر في العقل اللاواعي، ومن المحتمل أن يكون مرتبطا بذكريات الماضي السيئة، وتختلف شدته من شخص إلى آخر.

Gamophobia الزواج

نقيض رهاب العزوبية المعروف باسم Anuptaphobia، وهو رهاب الزواج، والذي يخشى المصاب فيه من الارتباط بعلاقة وثيقة مُلزمة طيلة حياته، أو تقديم وعود والتزامات لشخصٍ ما. ويرتبط هذا النوع مع العديد من الاضطرابات الشخصية.

Phobophobia الخوف نفسه

يرتبط رهاب الخوف باضطرابات القلق، وهو عبارة عن أحاسيس تتجسّد عند شعور الشخص بخوفٍ ما أو يُواجه رهابًا بالفعل. ويُمكن أن تؤدي فوبيا الخوف إلى نوبات من الهلع، فرط في التعرق، فرط في التنفس، القلق، وغيرها.

Xenophobia الكائنات الفضائية والغرباء

ستيفن هوكينج كان أحد المصابين برهاب الأجانب أو الغرباء. هذا الخوف يتواجد لدى العديد من الأشخاص، وليس شرطًا أن يتعلّق بالكائنات الفضائية فقط، بل بأي شخص غريب وغير مألوف.

Deipnophobia تناول الطعام مع آخرين

هذا الرُهاب مرتبط بالقلق الاجتماعي، ويُمكن أن يكون خوفا من تناول الطعام مع آخرين أو من تجربة الطعام بحد ذاتها مع جماعة. ويُمكن أن يُسبب هذا الرهاب غثيانا أو تشنجات بعد الوجبة.