فيما أكدت شرطة المنطقة الشرقية تحويل السيدة المتهمة باختطاف طفلين قبل أكثر من 20 عاما للنيابة العامة، أكد المحامي والمستشار القانوني هشام الفرج لـ»الوطن» أن عفو الضحايا عن المتهمة لا يسقط عنها العقوبة، حيث سيتم التحقيق مع الجناة لمعرفة ملابسات الحادثة، وفي حال إصرارهم على الإنكار وادعاء كونهم وجدوا الطفل لقيطا فيكذب ذلك طول مدة بقاء الطفل معهم دون تبليغ الجهات الرسمية، وذلك قرينة قوية على الخطف أو التستر عليه.

عفو الضحايا

أضاف الفرج «أما في حالة عفو الضحايا وحبهم للجناة، فذلك يدخل ضمن جانب تعاطي الضحايا المجني عليهم مع الجناة في مثل هذه القضايا ولبشاعة الجريمة فدعوى الحق العام لا تسقط بمثل هذا التعاطف أو التنازل، كما أنه لوالدي الضحية المطالبة بحقهم الخاص قبال الجناة، إضافة لما سيتم الحكم عليهم به للحق العام.

قيد التحقيق

ذكر قريب العائلة قيس الخنيزي لـ»الوطن» أن القضية لا تزال قيد التحقيق، ومن المبكر جدا الجزم حتى ظهور كامل النتائج واتضاح الأمور من خلال التحقيقات، مشيرا إلى أن العائلة تتعاطى مع الأمر بحساسية عالية وحذر شديد، وتقدم الجانب الإنساني في التعاطي مع القضية، ولا تكاد تجزم أن الشاب صاحب القضية هو طفلهم المخطوف قبل عقدين من الزمن. وتنتظر نتائج التحاليل في الأسبوع القادم والتي ستكشف الحقيقة ليتضح إن كان الشاب المختطف يعود للعائلة أو أنه يعود إلى عائلة أخرى، فالجانب الأهم هو أن يعود الشاب المختطف لذويه سريعا، وهو أمر مفرح للجميع سواء انضم لعائلة الخنيزي أو لعائلة أخرى.

ودعا الخنيزي رواد وسائل التواصل الاجتماعي للبعد عن تداول الشائعات وتداول المقاطع والصور والأخبار التي لا تمت للعائلة بصلة، حيث إن العائلة ملتزمة بما تقوله الجهات الأمنية رسميا، مشيرا إلى أن الشابين المختطفين يمران بظروف عصيبة وأحداث متسارعة ووضع نفسي قاسٍ، ويجب التعاطي مع الموضوع بما لا يضر مشاعرهم ويزيد من صعوبة الأمر عليهم.

اشتباه

في حين أكد الابن الأكبر لعائلة الطفل المختطف حسين الخنيزي «أن العائلة تلقت اتصالا من الجهات الأمنية تفيدهم بأنها أعادت فتح التحقيق في الحادثة، حيث أفادوهم في الاتصال أن الجهات المختصة عثرت على شخص يشتبه أنه أخو المخطوف، وأن هناك إجراءات قائمة حاليًا، والأيام القليلة القادمة كفيلة بالكشف عن جميع التفاصيل».

حقوق مجهول الأبوين في أنظمة المملكة:

1- إصدار أوراقه الثبوتية من شهادة مـيلاد وهوية وطنية

2- حقه في الجنسية السعودية

3- حقه في الاسم المناسب، والمسؤول عـن التسمية وزارة الشؤون الاجتماعية

4- حقه في التربية وتهيئة الجو الأسري البديل

5- حقه في التعليم

6- إعانة مجهول الأبوين ماديا

7- السعي لتزويجهم