انطلقت المنافسات بين 151 طالبا وطالبة في معرض التصفية النهائية للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي «إبداع 2020»، للفوز بالجوائز الكبرى للأولمبياد وتتويج 27 مبدعا ومبدعة في الحفل الختامي الذي يقام مساء السبت المقبل تحت رعاية الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض.

وانتهى الطلاب والطالبات من تركيب اللوحات الخاصة بمشروعاتهم في مقر المعرض بجامعة الملك سعود، ومطابقة المشروعات لضوابط الأخلاقيات العلمية من قبل لجنة خاصة تضم 8 أعضاء.

ومن المقرر أن يبدأ المحكّمون مرحلة تحكيم مشروعات الطلاب والطالبات، اليوم، بجولة تمهيدية للتعرف على المشروعات المشاركة بصورة عامة، فيما تجرى الجولات التحكيمية النهائية الجمعة استعدادا لإعلان أسماء الفائزين والفائزات بجوائز الأولمبياد.

ويخضع 151 مشروعا في 21 مجالا علميا للتحكيم من قبل لجنة المحكّمين التي تضم 31 محكّما من الأكاديميين والخبرات الوطنية في مختلف التخصصات والجهات الوطنية الرائدة، وسيتم في الحفل الختامي للأولمبياد تتويج 27 فائزا بالجوائز الكبرى، واختيار أفضلهم لتمثيل المملكة والمنافسة على جوائز مسابقة آيسيف بالولايات المتحدة الأمريكية من بين 2000 طالب يمثلون 90 دولة حول العالم.

ويعكس الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي الشراكة المميزة والناجحة بين «موهبة» ووزارة التعليم للارتقاء بمجتمع الموهبة والإبداع في ‏المملكة، ويتكون من ثماني مراحل، بدأت الأولى بمشاركة 76 ألف طالب وطالبة من مختلف مناطق المملكة وإدارتها التعليمية، حيث يسهم آلاف المشرفين التعليميين وإدارات الموهوبين بالوزارة مع باحثين من جهات مختلفة في دعم الطلاب في مشاريعهم البحثية.