كل إنسان -مهما كان- بمركب نقصه المجبول عليه، ولكني أعتقد أن الساخر من الضعف البشري وأوضاع الحياة وحماقات الناس، يحمل في نفسه أكثر من مركب نقص واحد، وإن كان هذا الساخر فيلسوفا عميقا أو شاعرا مفلقا، أو كاتبا جهبذا، أو خليطا من هؤلاء!.

والمازني -غفر الله له- كان مملوءا بالشيء الكثير من مركبات النقص الظاهرة -فضلا عن الباطنة- فالقزامة في القامة، وانحدار العين عن دمامته، ورجله المهيضة، التي ما يفتأ يشير إليها في مقالات كثيرة، وأطوار الإملاق التي اضطرته إلى بيع مكتبته، وأكلها وشربها -كما يقول- كل هذه مجتمعة وغيرها مما لا نعرفه، وإن كان مستقراً في دخيلة نفسه، سهّلت له أن يسخر من كل شيء، ثم يعجب بالساخرين من أعلام الأدب العربي والإفرنجي، ثم يجيد السخر بعد ذلك، حتى يصبح أسخر ساخر في الأدب العربي الحديث.

ثم لا بد أن نميز بين سخر وسخر، فهناك سخر الحقد والانتقام، وذلك سخر النملة من الذي تلسعه ثم يفركها بطرف أصبعه فيسحقها، وهناك سخر العطف والرثاء وهو يشبه السخر الذي ترمز إليه ذروة الطود عندما تنهمر عليه شآبيب المزن، فتعرف أن هذه الشآبيب مهما أغدقت وأغرقت لا بد أن تنزلق عن صفحتها!. وقد احترت -وقد قرأت للمازني كثيرا من نظمه ونثره وقصصه- أين أضع سخره من هذين السخرين؟ وأحسب أن سخره خليط من هذا وذاك، وإن كنت لا أستطيع أن أرجّح لونا على لون، وأبلغ ما يذهب بالساخر أن يسخر من نفسه، كما فعل الحطيئة والجاحظ وغيرهما، وقد فعل المازني بأبيات نظمها تحت صورته غيّر ما كتبت في ذلك من قبل ومن بعد.

ثم أعجب أشد الإعجاب بكل من قرأ له من الساخرين، فكتب عن بشار بن برد كتابا ممتعا، وقد كان بشار يهزأ بالخلفاء والوزراء في حياته، وأشار المازني مرارا إلى «دعبل الخزاعي»، وإلى ابن الرومي، ثم تأثر -بعد إعجاب- بمارك توين فذاب في كأسه، وقلده في مذكرات معروفة، ثم ذهب بِلُبّه «هنريك هايني» فدرسه واستوعبه، فانظر ماذا ترجم عنه:

أيها الزائر قبري * اُتل ما خط أمامك

ههنا فاعلم عظامي * ليتها كانت عظامك!

فيا له من اختيار بارع في السخر الموجع الأليم!

وترجم عن الإنجليزية قصصا بقلمٍ كان أمهر قلم في الترجمة، فما اصطفى قصصه إلا من كل كاتب ساخر مستهتر. وقبل ذلك تناول الدكتور طه حسين بألوان من السخر العنيف ردا على كتابه «في الشعر الجاهلي»، ولا شك أن الدكتور تقبل التحية في غيظ مكظوم، وإن بدر منه أحيانا ما يشبه التهوين من شأن المازني!.

ثم انكشف السخر بلا قناع في أسماء كُتبه مثل: صندوق الدنيا، قبض الريح، حصاد الهشيم، خيوط العنكبوت، وقد كان ينوي أن يصدر كتابا يسميه «باطل الأباطيل».

وأصبح بعد التأثر والتقليد وحب الساخرين ساخرا موفور الأداة أصيل الطبع، مكتمل الموهبة، وطفق يسخر عن عرض بمن يستحق السخر، وبمن لا يستحقه إلى قبل سنوات، حيث أكدى وبلغ في كتاباته الأخيرة وفي الصحف المتعددة مبالغ الإسفاف، حتى لقد تنكر المازني لنفسه قبل أن يتنكر للناس!.

وآخر ما قرأت له من البراعات الخالدة في السخر قصته التي نشرت في سلسلة «اقرأ» عود على بدء، ففيها آخر إشاعة انبثقت عن المازني الساخر.

وأود أن أذكر للمازني بالحمد والثناء تعريبه رواية «ابن الطبيعة»، فقد جمع فيها بين آيات لا تحصى من الجودة والدقة والاستيفاء والبيان، وقد كانت الرواية غرة لمّاعة في سلسلة روايات «مسامرات الشعب»، وكان بطل الرواية «سانين» المثال الأوفى لمن تكاملت فيه عناصر السخر والاستهتار، والانطلاق إلى أبعد الحدود.

وأنا أقرن هنا السخر بالاستهتار، لأن الإنسان لا يسخر إلا إذا كان مستهترا، وإن لم يكن كل مستهتر ساخرا في بعض الحالات.

وليس الاستهتار أن تنشر للناس ثيابك القذرة على حبل غسيلك. إن الكفاية دون ذلك بكثير، فيكفي أن تسخر بوضع من الأوضاع، فإذا الناس يلتفتون إليك كأنك حدأة تعيش وتطير وتتقلب مع أسراب من البزاة، فإذا لم يعجبك هذا الحال ففي وسعك بسهولة -على ما أظن- أن تحيل كل باز حدأة كما تريد!

ومثال واحد فيه الغناء كل الغناء، فلو حلق الناس شعورهم ثم أسبلت أنت شعرك، لأصبحت عندهم عنوانا كاملا للمستهزئ الساخر العابث بالتقاليد، وعليك بعد ذلك أن تختزل جسمك حتى تكون في مقياس ثوبك الذي قسته على نفسك!.

وفي الساخر والمسخور منه يصدق قول الكتاب المبين: «إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون».

* 1369هـ

* شاعر وكاتب سعودي «-1916 1993»