فسر بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، المسمى الجديد لكورونا (Covid-19) بأنه يدل على مرض يعمل ثقبا في الرئة، وهو أمر خاطئ، حيث أوضح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، أن Co و Vi مأخوذة من فيروس كورونا (coronavirus)، و(D) اختصارا لـDisease والتي تعني مرض، أما الرقم 19 فيمثل عام 2019، حيث تم الإبلاغ عن الفاشية إلى منظمة الصحة العالمية في 31 ديسمبر.

تحديد المرض

ركز مستشارو منظمة الصحة العالمية في اختيار الاسم على نوع الفيروس الذي يسبب المرض، وعند اختيار Covid-19 كاسم للمرض، ابتعد واضعو الأسماء عن ربط الفاشية بالصين أو مدينة ووهان، حيث تم تحديد المرض لأول مرة.

مسميات عنصرية

على الرغم من أن مواقع المنشأ قد استخدمت في الماضي للتعرف على الفيروسات الجديدة، إلا أن مسمى مثل «فيروس كورونا ووهان» أو «فيروس كورونا الصيني» تساهم في حالات عنصرية تجاه الصينين. وقد أبدى الخبراء أسفهم لتسمية العدوى الناجمة عن فيروس كورونا مختلف بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. وقال تيدروس «وجود اسم مهم لمنع استخدام أسماء أخرى يمكن أن تكون غير دقيقة أو موصومة».

وأضاف: «كان علينا أن نجد اسمًا لا يشير إلى موقع جغرافي أو حيوان أو فرد أو مجموعة من الأشخاص، وهو واضح أيضًا ويتعلق بالمرض» موضحا: «إن وجود اسم يوفر لنا نسقًا قياسيًا لاستخدامه في أي تفيشٍ لفيروس كورونا في المستقبل».