قامت وزارة التعليم لمكافحة التنمر في منشآتها التعليمة بإقامة برامج توعوية وإرشادية للطلاب وأولياء أمورهم، موجهة المدارس بإقامة أسبوع مكثف للوقاية من التنمر في جميع مدارس التعليم العام، في الأسبوع الرابع من الفصل الدراسي الثاني من كل عام دراسي. لتساهم في القضاء عليه، وتفعيل الإشراف والمناوبة اليومية وحصص الانتظار، مع التركيز على أماكن انتشار هذا السلوك، ومتابعته بدقة من قبل قائد المدرسة، وفق ما ورد في الدليل التنظيمي والإجرائي لمدارس التعليم العام.

مشكلة خطيرة

ذكر المرشد الطلابي محمد الشهري أن التنمر مشكلة خطيرة تهدد الأمن المدرسي بصورة عامة. مبينا أن وزارة التعليم أطلقت هذا العام وسم #معا_ضد_التنمر ضمن البرنامج الوزاري الوقائي التوعوي رفق. وقال مشرف عموم الإرشاد الطلابي بوزارة التعليم أمين لجنة العنف والتنمر بالوزارة سعد المقبل، إنه سيقام ملتقى علمي للوقايه من العنف والتنمر في مدارس التعليم العام.

سلوك فوضوي

نجد أن التنمر مسؤول عن بعض المظاهر الرئيسية للاضطرابات الانفعالية، كالاكتئاب والقلق وتدني تقدير الذات، ويجلب معه آثاراً سلبية واضحة على المتنمر عليه. كما بين الأستاذ والاستشاري النفسي بكلية الطب البروفيسور علي بن صحفان، بأن التنمر هو سلوك فوضوي همجي ولا أخلاقي وعدواني في بعض الأحيان، يقوم به بعض الأطفال أو اليافعين القادمين من أسر مفككة أو جاهلة أو أسر غنية عدوانية تجاه الأقران، وأنه زاد في الآونة الأخيرة، وامتد من المدرسة للفضاء الأرحب، نتيجة لاستخدام الأطفال للتقنية وهو ما يسمى (بالتنمر الإلكتروني). وأوضح رئيس قسم التوجيه والإرشاد الطلابي بتعليم محايل، عبدالعلام الفلقي، تعريف التنمر بأنه شكل من أشكال الإساءة والإيذاء، موجه من قبل فرد أو مجموعة نحو فرد أو مجموعة. وأن التنمر له عدة أنواع منها: التنمر اللفظي الجسدي والاجتماعي والإلكتروني، والجنسي والتنمر في العلاقة الشخصية.

إجراءات وزارة التعليم ضد التنمر:

1-التدخل العاجل لأي سلوك تنمر والرفع به لإدارة المدرسة

2- حث الطلبة على الإبلاغ عن أي مشكلة تنمر أو عنف تحدث داخل المدرسة

3- التعامل مع سلوكيات التنمر في المدرسة وتطبيق الإجراءات

4- وضع إجراءات مخالفات سلوك التنمر في مكان بارز

5- توعية أولياء الأمور والأسر بخطورة هذا السلوك من خلال اللقاءات والرسائل الإلكترونية

6- ‏إشراك أولياء الأمور في المعالجة