عادت وتيرة العمل في المستشفى الخاص الذي شهد إصابة ثلاث ممرضات بفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وسط إجراءات احترازية عالية الدقة لضمان عدم تفشي العدوى بين منسوبي المستشفى أو المخالطين لهم، وعلمت «الوطن» أن حالة إصابة رابعة تم إضافتها إلى المصابات مسبقا، وجار تقديم الخدمات الطبية لهن بمستشفى عسير المركزي.

وأكد المتحدث الرسمي لصحة منطقة عسير عبدالعزيز آل شايع لـ «الوطن» ، أن الحالات الأربعة المسجلة حالياً (3 مستقرة وواحدة شبه مستقرة) هي لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وليس كورونا الجديد، وقد اتخذت كل الإجراءات الاحترازية والطبية المتبعة في مثل هذه الحالات، والعمل حالياً في أحد مستشفيات القطاع الخاص بالمنطقة الذي سُجلت فيه حالة متلازمة الشرق الأوسط التنفسية المشار إليها يسير بشكل طبيعي ولا يوجد ما يدعو للقلق إطلاقاً، ويتم التعامل مع هذه الحالات بإشراف مباشر من استشاريين متخصصين من ذوي الخبرة والكفاءة في التعامل مع مثل هذه الحالات وتقديم أفضل رعاية طبية مناسبة لهم.

الوباء عالميا

تخطت حصيلة وفيات فيروس كورونا المستجدّ السبت الـ1500 شخص في الصين، بينما سُجلت أول حالة وفاة في فرنسا هي الأولى في أوروبا. وتوفي في فرنسا سائح صيني يبلغ 80 عاماً كان يُعالج في مستشفى في فرنسا منذ أواخر يناير، وفق ما أعلنت وزيرة الصحة الفرنسية أنييس بوزان التي أشارت إلى أن هذه هي حالة الوفاة «الأولى خارج آسيا والأولى في أوروبا»وتمّ تسجيل إصابة أكثر من 66 ألف شخص في الصين، غالبيتهم في مقاطعة هوباي وسط بؤرة وباء الالتهاب الرئوي كوفيد-19.

وفي حين أن هوباي لا تزال مقطوعة عن العالم منذ ثلاثة أسابيع، وأن مدنا عدة في شرق البلاد فرضت إجراءات عزل صارمة، شددت بكين بدورها قيودها لمنع انتشار الفيروس.

وباتت العاصمة تُرغم كل الأشخاص الذين يصلون من الخارج على الخضوع للحجر الصحي لمدة 14 يوماً في منازلهم أو في فندق تحت طائلة فرض عقوبات عليهم، وفق ما أفادت صحيفة «بكين ديلي» الرسمية.

ولا تزال الحركة في المدينة مشلولة إلى حدّ كبير وتفرض الكثير من الشركات على موظفيها العمل من المنزل، بينما لا يزال مركز الإصابات الرئيسي خارج الصين، سفينة «دايموند برينسيس» الخاضعة للحجر الصحي في اليابان قبالة يوكوهاما (شرق) مع تسجيل 285 إصابة مؤكدة بينهم 67 حالة إضافية.

ولا يزال حوالي 3700 شخص بينهم ركاب وأفراد الطاقم معزولين داخل حجراتهم. وأعلنت الولايات المتحدة أنها تنوي إجلاء مواطنيها المتواجدين على متن السفينة، وفق ما أعلنت السفارة الأمريكية لدى طوكيو.

عدد الحالات المسجلة بـCOVID- 19

الصين

66.493

خارج الصين

595

الحالات

67.088

الوفيات

1526

التعافي

8292