أظهرت دراسة حديثة أن شرب الشوكولاته الساخنة يجعل المشي أكثر سهولة لدى بعض كبار السن الذين يعانون من ضعف الدورة الدموية.

يشير الباحثون إلى أن الكاكاو غني بمركب يسمى epicatechin، والتي تعمل على تحسين تدفق الدم إلى سيقان المشاركين، مما يسمح لهم بالوصول إلى مسافات إضافية.

أجريت الدراسة على أشخاص يعانون من مرض الشريان المحيطي المعروف أيضا باسم اعتلال الشرايين المحيطية (PAD).

النتائج

أوضحت رئيسة مجلس أمراض الأوعية الدموية الطرفية نعومي هامبورج: «عضلات الساق لا تحصل على كمية كافية من الدم عند الإصابة باعتلال الشرايين المحيطية، ولكن يبدو أن الكاكاو يحمي العضلات ويحسن الأيض أيضا».

قالت: إن النتائج الجديدة تشير إلى أن الكاكاو قد يتحول إلى طريقة جديدة لعلاج المصابين باعتلال الشرايين المحيطية، لكنها أكدت أن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد أن الكاكاو علاج فعال لمرض الشريان المحيطي: «وإذا دعمت الأبحاث القادمة ذلك، فقد نتمكن من تقديم وصفة طبية تشمل الشوكولاته الساخنة لمرضانا الذين يعانون من الشريان المحيطي».

العينة

شملت الدراسة 44 مريضا باعتلال الشرايين المحيطية، ممن تزيد أعمارهم على 60 عاما، وتوصلت النتائج إلى أن أولئك الذين شربوا الشوكولاته الساخنة ثلاث مرات يوميا على مدار 6 أشهر، تمكنوا من المشي لمسافة إضافية تصل إلى 42.6 مترا في اختبار المشي 6 دقائق بعد نهاية الدراسة.

لكن أولئك المرضى الذين تناولوا مشروبا وهميا، عانوا من انخفاض القدرة على المشي، حيث سجلوا انخفاضا بـ24.2 مترا خلال الاختبار في نهاية الدراسة.