شدد وزير الإعلام تركي الشبانة على أن رئاسة المملكة لقمة العشرين تعد تحولا تاريخيا في ظل رؤية المملكة 2030، ولذلك أعدت الوزارة بناءً على توجيهات خادم الحرمين الشريفين ومتابعة ولي العهد إستراتيجية إعلامية متكاملة لضمان نجاح القمة، تتضمن إنشاء مركز إعلامي عالمي يخدم نحو 10 آلاف إعلامي، فيما كشف أمين عام القمة الدكتور فهد التونسي عن تنظيم 50 منتدى ومؤتمرا دوليا خلال عام الرئاسة، واستضافة 250 ألف زائر تقريبا من مختلف بلدان العالم.

مركز عالمي

قال الشبانة خلال الملتقى الإعلامي الأول للجنة الإعلامية لمجموعة العشرين G20، الذي شهد حضورا كبيرا للإعلاميين أمس بالرياض: يوجد أكثر من 40 فكرة ومشروعا لاستغلال هذه الفترة في تسويق المملكة داخليًا وخارجيًا، مشيرًا إلى أن الإقبال من الإعلاميين أكبر من المعدل.

وكشف أنه سيتم تقديم كافة التسهيلات والخدمات التي يحتاجها الإعلاميون، وإنشاء مركز إعلامي عالمي يخدم نحو 10 آلاف إعلامي، وسيتم تغطية نحو 135 اجتماعا ومناسبة خلال القمة، مؤكدًا أنه يوجد تعاون مع وزارة التعليم، لنشر ثقافة مجموعة العشرين في كل جامعة ومدرسة للتعريف بأهداف ومخرجات قمة العشرين.

اغتنام الفرص

أكد وزير الدولة ورئيس الشربا السعودي الدكتور فهد المبارك أن رئاسة مجموعة العشرين لعام 2020م ستركز على اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع، ووعد بأن تكون المخرجات مهمة للغاية وجديدة تحسب للمملكة.

وأضاف: «قمة العشرين أهم حدث في العالم للعام 2020 ورئاسة المملكة للحدث مهمة ونحن فخورون بذلك، والسعودية عضو في G20 منذ عام 1999م، واليوم ترأس القمة، وأوضح أن 82% من برامج وأهداف رؤية 2030 تتوافق مع أهداف رؤية مجموعة العشرين».

وزاد: ‫تعد السعودية لاعبًا رئيسًا في المنطقة، كما تؤدي دورًا مهمًّا في استقرار الاقتصاد العالمي. وترتبط رؤية 2030 ارتباطًا وثيقًا بجوهر أهداف مجموعة العشرين من حيث التركيز على الاستقرار الاقتصادي والتنمية المستدامة، وتمكين المرأة وتعزيز رأس المال البشري وزيادة تدفق التجارة والاستثمارات. ‬

مرحلة ضبابية

لفت الدكتور المبارك إلى أن الاقتصاد العالمي يمر بمرحلة ضبابية ويواجه عددا من التحديات والمخاطر من بينها التفاوت في الدخل وفيروس كورونا. وتم رصد كثير من التحديات التي تواجه العالم.

وأشار المبارك إلى أنه يوجد مساران «مسار الشربا التي بها كافة الوزارات»، و«المسار المالي وبها وزارة المالية ومؤسسة النقد»، مؤكدا أن المرأة والشباب أهم موضوعين.

برنامج تعليميبين الأمين العام لاجتماع مجموعة العشرين الدكتور فهد التونسي، أن هناك بروتوكولات خاصة لتغطية القمة، كاشفا عن عزم المملكة تنظيم 50 منتدى ومؤتمرا دوليا خلال عام الرئاسة، كما سيتم استضافة نحو 250 ألف زائر، إضافة إلى إطلاق مسابقة كبرى لتعميق ثقافة مجموعة العشرين لدى الطلاب، مؤكدًا أنه يوجد برنامج تعليمي متكامل سيصل إلى 30 ألف مدرسة و6 ملايين طالب ينتهي في مسابقة تلفزيونية كبرى لتعميق ثقافة. ولفت إلى أن أول اجتماع وزاري سيكون الأسبوع القادم، وستكون الاجتماعات متاحة ومفتوحة للإعلاميين، وبين أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان كان يريد شعارا سعوديا يمثل المملكة في قمة العشرين،ولذلك فشلت الشركات العالمية أكثر من مرة، ونجح شاب سعودي في تصميم الشعار.

قمة الزعماء

أكد أمين اللجنة الاعلامية لمجموعة العشرين فهد عقران، أن عدد الإعلاميين الذين سجلوا لتغطية قمة G20 في السعودية بلغ 3 أضعاف المسجلين في القمم السابقة، مشيرا إلى أن وجود عدد من المناسبات التي ستشهدها القمة، منها قمة الزعماء، والمناسبات الوزارية، ومناسبات مجموعة العشرين، إضافة إلى كم كبير من الفعاليات والاجتماعات التي سيتم تغطيتها إعلاميا، والمطلوب من الإعلاميين، حرية التغطية، والإبداع والعمل المشترك.