أعلن منظمو معرض بكين للسيارات أن هذا التجمع الكبير الذي كان يفترض أن ينظم من 21 إلى 30 أبريل، سيتم تأجيله إلى أجل غير مسمى بسبب وباء فيروس كورونا الجديد.

وقال المنظمون على الموقع الالكتروني للمعرض إن دورة 2020 من هذه الواجهة الأساسية لأكبر سوق للسيارات في العالم "سيتم إرجاؤها"، وسيتم الإعلان عن المواعيد الجديدة لتنظيمها في وقت لاحق، وأضافوا أن هذا القرار اتخذ بسبب الحملة الجارية لتطويق وباء "كوفيد-19" في الصين و"حماية صحة وسلامة العارضين والزوار على حد سواء".

وأرجئت أو ألغيت معارض في العديد من القطاعات في العالم والصين بسبب المخاوف من انتشار الفيروس، من بينها أهمها المعرض العالمي للاتصالات في برشلونة (أسبانيا) التجمع الكبير لهذا القطاع الذي كان يفترض أن ينظم من 24 إلى 27 فبراير.

وينظم معرض السيارات في بكين كل سنتين بالتناوب مع شنغهاي. وهو موعد لا يمكن تجاوزه لشركات إنتاج السيارات في العالم التي تطلق فيه آلياتها الحديثة لتعزيز عرضها في السوق الصينية الأساسية التي أصبحت بالغة التعقيد.

فقد تراجعت مبيعات السيارات في الصين بنسبة 9,6% العام الماضي بعدما سجلت في 2018 أول انخفاض لها منذ تسعينات العام الماضي، بلغت نسبته 2,8%، في أجواء من التباطؤ الشديد للاقتصاد.

وتراجعت المبيعات بنسبة 18% على مدى عام في يناير الشهر التاسع عشر من الانخفاض، بينما يعزز وباء كورونا الجديد التشاؤم لآفاق 2020.