أعادت NASA إنتاج وإصدار صورة «Pale Blue Dot» الشهيرة للأرض المأخوذة على بعد 4 مليارات ميل، احتفالا بالذكرى الثلاثين على التقاطها. وبالنسبة للعين غير المدربة، قد لا تبدو الصورة واضحة، ولكن بكسيل واحد أزرق شاحب يمثل الأرض في مساحة واسعة للغاية. تشكل «Pale Blue Dot» واحدة من الصور الأخيرة، التي التقطها مسبار «Voyager»، قبل إغلاق الكاميرات إلى الأبد للحفاظ على الطاقة.

بين النجوم

في تلك الأثناء، أكمل المسبار جولته عبر الكواكب، وكان من المقرر أن يتجه عبر الفضاء بين النجوم. ومع ذلك، يعتقد عالما التصوير كارل ساجان وكارولين بوركو، أنه ينبغي للمهمة التقاط صورة نهائية للنظام الشمسي. وفي كتابه عام 1994، النقطة الزرقاء: رؤية للمستقبل الإنساني في الفضاء، كتب ساجان: «انظر مرة أخرى إلى تلك النقطة، إنها هنا، هذا هو الموطن، ونحن هنا».

جزء من النظام

أصدرت NASA الصورة في يوم عيد الحب، وكتبت: «في يوم عيد الحب عام 1990، في رحلة تبعد نحو 4 مليارات ميل من الشمس، التقطت المركبة الفضائية Voyager 1 أول صورة لجزء من النظام الشمسي. رُصد كوكب الأرض داخل بكسيل واحد في هذا الإطار الفردي. إنه النقطة الزرقاء الشاحبة داخل شعاع الشمس في هذه النسخة المعاد معالجتها من المشهد الشهير الآن من Voyager».