فيما يكثر لدى البعض عادة إزالة الشعر بشكل لا إرادي ومتكرر، نجد أن نتف الشعر من العادات السيئة التّي قد تتحوّل إلى مرض نفسي قاهر يستلزم تدخلا علاجيا سريعا. حيث ذكر استشاري طب وجراحة الأمراض الجلدية، الدكتور مانع الحربي: أن النساء أكثر عرضة لهوس نتف الشعر بعشرة أضعاف الذكور، ويعرف هوس نتف الشعر أو ما يسمى بــ Trichotilloma بأنّه اضطراب نفسي يتضمن رغبة متكررة لا يمكن مقاومتها لشدّ الشعر من فروة الرأس، أو الحواجب أو مناطق أخرى من الجسم، على الرغم من محاولات المصاب به التوقف عن هذا الأمر.

أسباب غير واضحة

أوضح الحربي أنه حين يقوم الشخص بهذا الفعل بشكل تلقائي أو مقصود، فإنه يعتبر مصابًا بهوس نتف الشعر ويستلزم تدخلا علاجيا، وليس هنالك أسباب واضحة حتّى الآن لهذا الاضطراب، ولكن الأمراض النفسية ترتبط وتتداخل مع بعضها فقد يكون ذلك نتيجة لأحد الاضطرابات الأخرى مثل الاكتئاب والوسواس القهري. وعادةً ما تصاب المرأة به في سن مبكّر (بعد فترة المراهقة وقبل عمرالثلاثين).

حدة الأعراض

ذكرت مصادر لـ»الوطن» أنّه قد تختلف حدة الأعراض من وقت لآخر في حالة عدم العلاج. ويمكن أن يرتبط هوس نتف الشعر بنوعين من المشاعر: مشاعر سلبية يكون فيها نتف الشعر عند المصاب سلوكا تلقائيا للتعامل مع المشاعر السلبية أو غير المريحة، مثل الضغط، القلق، التوتر، الملل والوحدة أو التعب والإحباط. ومشاعر إيجابية تكون بشعور بعض مصابي هوس نتف الشعر بالرضا والتلذّذ وإحساسه شكلًا من أشكال الراحة. ونتيجة لهذا، فإنهم يستمرون في نتف شعورهم لاستمرار هذه المشاعر الإيجابية.

طرق علاج هوس نتف الشعر تكون عبر:

01 - العلاج المعرفي السلوكي بزيارة طبيب مختصّ والجلسات النفسية العلاجية

02 - العلاج الدوائي عن طريق العقاقير

الوسواس القهري

مرض نفسي يشعر فيه المصاب أنّ فكرة معيّنة تلازمه دائمًا، وتحتلّ جزءًا من الوعي والشعور لديه وذلك بشكلٍ قهري.