تقع النساء في كثير من الأخطاء عند شراء أو تفصيل العباية، منها اختيار نوعية القماش، وعدم مراعاة شكل الجسم، كما ذكرت منسقة المظهر أفنان الزغبي التي أكدت أن شكل الجسم يلعب دورا مهما في اختيار العباية.

قصات

أشارت الزغبي إلى أن العبايات التي تكون أكبر من قياس السيدة، وذات القماش السميك تؤدي إلى إظهار السيدة بحجم أكبر من الجوانب والصدر، فيجب الابتعاد عنها، إن كانت السيدة تريد أن تبدو نحيلة. أما العبايات التي تعطي مظهرا أكثر رشاقة، تكون قصتها أقرب إلى المعطف، لأنها تعطي تحديدا للكتف، فيبدو الجسم متناسقا أكثر، وبالنسبة للعبايات المقسومة بلونين في الأعلى والأسفل، فهذه تجعل السيدة تبدو أقصر وأعرض.

ألوان

بالنسبة للألوان، ذكرت مصممة العبايات عزة حسنين، أنها تميل عند تصميم العبايات الصباحية إلى الألوان الفاتحة، مثل الأزرق الفاتح أو الأصفر، وهكذا. وفي حال كانت العباية شفافة، أوضحت أن السيدة تستطيع تبطين العباية أو ارتداءها بطريقة اللف التي تظهرها بمظهر أثقل، مشيرة إلى أن اللون الأسود يبقى سيد الألوان، وله أناقة خاصة.

اختيار

أشارت الزغبي إلى أن اختيار العباية النهارية أو المسائية لا يعتمد فقط على لونها، إنما على نوعية القماش، مثلا قماش المخمل من الأقمشة المسائية، أيضا قماش التفتة والحرير، في حين أوضحت حسنين أن أفضل الأقمشة الصباحية التي تنصح بها، هو القطن أو اللينن.

نصائح طرق الارتداء

أبانت الزغبي، أن من أهم شروط اختيار العباية اليومية، هو أن تحتمل الغسيل المتكرر، ولا تقيد المرأة في ارتدائها وتستطيع ارتداءها بأكثر من طريقة، على سبيل المثال تستطيع السيدة أن ترتدي فستانا طويلا، وتترك العباية مفتوحة فيعطي مظهرا جماليا جديدا. وحول ذلك، قالت حسنين «إنها تفضل أن تظل العباية محتفظة بهويتها، ولا تظهر بمظهر الفستان في الوقت نفسه، مع إدخال الألوان والقصات المبتكرة، مؤكدة أنها تحرص عند تصميم العباية أن تكون مناسبة لجميع الأوقات، ولا تتقيد بارتدائها في وقت معين، كالعيد أو المناسبات الكبيرة فقط».

- اختيار قماش يتحمل الغسيل المتكرر

- اعتماد الألوان الفاتحة للفترة الصباحية

- إدخال الألوان والقصات المبتكرة

- اختيار التفتة والمخمل والحرير للأقمشة المسائية

- الابتعاد عن القماش السميك