يعدّ كونتور أو تحديد الوجه بالصبغة من أحدث التقنيات في صبغ الشعر، وحول هذا الأمر أوضحت أخصائية الشعر ثريا بدرة لـ«الوطن»، أن تحديد الوجه بالصبغات يكون بإضافة خصل باللون الأشقر، فاتحة على الوجه من الأمام بطريقة معينة.

ألوان غامقة

أضافت: «من وجهة نظري، الكونتور لا يناسب جميع الوجوه، مثلا لا أراه يناسب الوجه العريض، لأنه سيكبّره أكثر، فرسمة الوجه هذه تحتاج إلى ألوان غامقة، قد نلجأ إلى عمل ما يسمى»السومبريه«، وهو خصل فاتحة متداخلة مع الشعر في الأطراف وليس من الأمام».

اللون المناسب

حول كيفية اختيار لون الصبغة المناسب للبشرة، أكدت بدرة أن أكثر ألوان البشرة سهولة في التعامل، هو اللون الحنطي، لأنها تقبل الأشقر والبني بدرجات معينة، كما تقبل كذلك غالب الألوان، كما قالت «إن قصات الشعر تسهم بشكل كبير في إظهار جمال اللون، على سبيل المثال لا يمكن أن يتم عمل تقنية الأومبري»اللون الفاتح في أطراف الشعر كاملة«على الشعر القصير، لأنه سيظهر الصبغة وكأنها قديمة وبدأت بالنزول، على عكس الشعر الطويل الذي تليق عليه هذه التقنية».

أخطاء الصبغات

قالت بدرة، إن أكبر الأخطاء التي تقع فيها السيدة، هو إصرارها على صبغ الشعر بألوان فاتحة، بعد عمل معالجات للشعر، مثل الكيراتين أو البروتين، وهذا السلوك من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تلف وتقطع الشعرة.

اختبار للشعر

قالت خبيرة الشعر وفاء الشيعي، إن من أهم الأمور التي ينبغي على الأخصائية فعلها قبل الشروع في الصبغة، هو إجراء اختبار على خصلة واحدة، للتأكد أن السيدة لم تضع على شعرها خلطات أو حنا بجميع ألوانها، أو سدر أو حتى مايونيز، إذ تقوم هذه الأشياء بعمل تغليف للشعرة، وعند قيام الخبيرة بوضع الصبغة يتحول اللون إلى البرتقالي، وإن كان «سدر» فإن الشعر يتفتت.

أشكال الوجه

قالت خبيرة المظهر أمل إلياس عن اختيار قصات الشعر بما يتناسب مع شكل الوجه، إن الوجه البيضاوي يعدّ وجها مثاليا، وتليق عليه غالب القصات والتسريحات، ولإبراز جمال هذا الشكل لا بد من اعتماد فرق جانبي مع الشعر متوسط الطول، والابتعاد عن الشعر الطويل، واختيار تسريحات تزيد من حجم الشعر مثل الشعر المموّج. أيضا الوجه الطويل المقارب للبيضاوي تناسبه القصات المدرجة ليكسر من طول الوجه، وإن كان الجبين عريضا ينصح بعمل غرة. أما الوجه المربع قالت إلياس إن طول الشعر لا يكون أقصر من الكتف نهائيا، لأنه سيزيد من حدة زوايا الفك. أما الوجه الدائري، فنصحت إلياس باختيار قصة شعر تصل إلي أسفل الذقن أو أطول، مع إبقاء جوانب الشعر قريبة من الوجه، كي يعطيه الشكل البيضاوي أو الطويل. تابعت إلياس بالنسبة لشكل الوجه القلب، أكثر ما يناسبه قصة الكاريه، كي تخفف من حدة الذقن.