شهدت المملكة نهضة تطويرية في جميع المجالات خلال الخمس سنوات المنصرمة وبالأخص قطاع الإيواء السياحي والفندقي، حيث أصبحت الفنادق «عالمية» وتتفوق عليها في الخدمات والتصاميم والديكورات الحديثة.

وأكد المتخصص في التطوير السياحي والفندقي موفق صالح ارتفاع عدد الفنادق ومرافق الإيواء السياحي بشكل ملحوظ على الموقع العالمي Booking للحجوزات الفندقية، مشيرا إلى أن ذلك يعد أرضا خصبة للاستقبال السياحي، حيث يبلغ عدد الفنادق ومراكز الإيواء السياحي حاليا 3050.

وتصدرت الرياض القائمة بعدد 990 مرفق إيواء فندقي وسياحي، تلتها جدة بعدد 847 مرفق إيواء فندقي وسياحي على موقع الحجوزات، وكان نصيب مكة المكرمة المرتبة الثالثة بواقع 541 مرفق إيواء فندقي، وأتت القصيم بالمرتبة الرابعة 274 مرفق إيواء سياحي وفندقي، وحل في المرتبة الخامسة مدينة الخبر بعدد 234 مرفق إيواء سياحي وفندقي، وتلتها في المرتبة السادسة مدينة الدمام بعدد 164 مرفق إيواء سياحي وفندقي.

وأضاف صالح أن تطوير قطاع الإيواء السياحي يدل على تطور الاقتصاد فهذا القطاع قطاع جاذب للسياح من جميع أنحاء العالم لزيارة المدن والتعرف على عراقة وتاريخ المملكة العربية السعودية على مر التاريخ، الأمر الذي يخدم توجهات رؤية 2030.

عدد مرافق الإيواء السياحي على Booking

990 الرياض

847 جدة

541 مكة المكرمة

164 الدمام

274 القصيم

234 الخبر