أوضحت مصادر خاصة لـ«الوطن» أن هيئة الطيران المدني لن تعلق رحلات كوريا الجنوبية، وذلك لعدم تفشي الفيروس كوباء كما حصل في الصين، بينما سيتم وضع القادمين من الدول التي ظهر فيها والتي لم تعلق الرحلات إليها حتى الآن، في الحجر الصحي كإجراء احتياطي لإجراء فحوصات دقيقة لهم بمجرد وصولهم إلى أراضي السعودية بإشراف وزارة الصحة.

تشديد الإجراءات

كشفت مصادر لـ«لوطن» أن صحة جدة بدأت في تكثيف جهودها فيما يخص الإجراءات الاحترازية داخل المنافذ الجوية والبحرية في كل من مطار الملك عبد العزيز الدولي وميناء جدة الإسلامي، وذلك بعد ظهور حالة إصابة لمواطن سعودي قادم من إيران لدولة الكويت، وإعلان وزارة الصحة السعودية عن تنسيقها مع الكويت لعلاج المواطن المصاب فيها، وأكدت المصادر أن وزارة الصحة في كامل التأهب والاستعداد لاستقبال موسم العمرة في تطبيق الإجراءات الاحترازية المشددة، والتي تقوم بها السعودية على كافة القادمين لأداء مناسك العمرة تزامنا مع اقتراب شهر رمضان.

الاستعداد

أوضح استشاري الأمراض المعدية الدكتور طارق الأزرقي أن فيروس كورونا ينتشر بسرعة، ولا توجد دولة لديها مناعة، أو حصانة من دخول الفيروس، فقد سُجل في دول كثيرة جداً، والدول التي لم يسجل فيها لا يعني أنها خالية، فربما لديها حالات، ولكن لم تستطع تشخيصها، أو ليس لديها إمكانيات، وتابع الأزرقي أن وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية استعدت عن طريق الاستعانة بفرق طبية في المطارات، وفحص القادمين خاصة المعتمرين، ومع قرب موسم رمضان الذي تزداد فيه أعداد المعتمرين بشكل كبير، فلا بد من صدور قرار بمنع منح تأشيرات العمرة للدول التي سجل لديها حالات إصابة بفيروس كورونا، وعلى الحكومة السعودية النظر في هذا الإجراء لمصلحة البلد.

منتدى الرياض

كشف مساعد المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لشؤون التخطيط والتطوير الدكتور عقيل الغامدي، أن منتدى الرياض الدولي الإنساني الثاني سيناقش سبل الوقاية والتصدي لفيروس كورونا الجديد، وأكد على أن جميع أعمال المركز سواء الأداء أو في النتائج تعتمد على المراقبة بشكل واضح لضمان وصول ما يتم تخصيصه من المملكة للمحتاجين.

وبين أن المنتدى سيوفر منصة مثالية تجمع المتخصصين وكبار صناع القرار من كافة أطياف المجتمع الإنساني الدولي، حيث سيشارك فيه ممثلون رفيعو المستوى للهيئات والمؤسسات الأممية والعالمية والمحلية، فيما سجل في المؤتمر حتى الآن 1820 مشاركة من 80 دولة، و 61 متحدثا، و228 جهة خارجية مشاركة، و156 جهة داخلية، منها 21 منظمة أممية، و 46 منظمة وهيئة دولية، و30 منظمة حكومية.

طهران محجر الوباء

أعلنت السلطات العراقية في مدينة النجف جنوب بغداد، عن أول إصابة بفيروس كورونا الجديد لمواطن إيراني دخل إلى البلاد قبل قرار منع دخول المواطنين الإيرانيين قبل ثلاثة أيام. كما أعلنت وزارة الصحة العمانية عن تسجيل أول إصابتين لمواطنتين قادمتين من إيران، وأفادت أن الحالات مستقرة، وأعلنت الكويت أن الفحوصات الأولية التي أجريت للقادمين من مشهد الإيرانية أظهرت وجود ثلاث حالات تحمل نتائج مؤكدة بإصابتهم بفيروس كورونا الجديد COVID19.وأوضحت الوزارة في بيان صحفي أن الحالة الأولى لمواطن كويتي، والثانية لمواطن سعودي، وحالتهما الصحية إلى الآن طبيعية ولم تظهر عليهما أي أعراض للمرض. وأضافت أن الحالة الثالثة لشخص، وهناك بوادر أولية ظهرت بأعراض المرض عليه. وسجلت البحرين حالة واحدة.

نصائح للوقاية من فيروس كورونا

غسل اليدين بالماء والصابون

تجنب لمس الأنف واليدين بأيدٍ ملوثة

تجنب الاتصال المباشر من الآخرين عند التحية

تجنب التنقل عند الإصابة بنزلات البرد

تجنب ملامسة من تظهر عليه أعراض نزلات البرد والالتهاب الرئوي

تغطية الأنف والفم بمنديل عند العطس أو السعال

التخلص من المناديل بعد استخدامها مباشرة وغسل اليدين

الحرص على تطهير الأسطح في المنزل والمكتب

غسل الفواكه والخضروات جيداً

تجنب ملامسة الحيوانات

توخي الحذر عند ملامسة اللحوم بأنواعها

التوجه للطبيب فور الإصابة بحمى أو سعال أو صعوبة في التنفس