قال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة السعودية، أحمد الخطيب، أمس، إن المملكة العربية السعودية أصدرت أكثر من 400 ألف تأشيرة سياحية منذ أن فتحت حدودها أمام المصطافين الأجانب، في أواخر سبتمبر الماضي، مبينا أن المملكة تمتلك مقومات جاذبة كبيرة لتنشيط السياحة خلال الفترة المقبلة.

وكشف خلال كلمته في ملتقى الاستثمار البلدي الأول المنعقد بالرياض، توافر نحو 115 مليارا جاهزة للاستثمار في القطاع السياحي، خلال توقيع صندوق التنيمة السياحية اتفاقيات مع عدد من البنوك المحلية، لافتا إلى أن رأسمال الصندوق 15 مليار ريال.

وأوضح أن هناك مناطق جاذبة للسائحين، تتمتع بالطبيعة الجذابة، وهناك أكثر من 10 آلاف موقع تاريخي وأثري بالمملكة.

وأشار الخطيب إلى أن التحدي الأبرز للسياحة السعودية، يتمثل في تعزيز البنية التحتية، لتوفير كل ما يحتاجه السائح، لافتا إلى وجود شبكات طرق واتصالات وفنادق، ولكن ما تزال المدن السعودية في ترتيب متأخر ضمن قائمة المدن الأفضل للمعيشة، مؤكدا أن برنامج جودة الحياة يعمل على تحسين ترتيب المدن السعودية، مثل الرياض وجدة، في هذا المؤشر. وتطرق الخطيب إلى إتمام كثير من الإصلاحات في القطاع، أبرزها إطلاق التأشيرة السياحية الإلكترونية لـ49 دولة، وتمت إضافة 3 دول أخرى بالمرحلة الأولى، مشيرا إلى إصدار 400 ألف تأشيرة سياحية منذ بدء العمل بها.