يهدد فيروس كورونا الذي يجتاح عددا من دول قارة آسيا، البطولة القارية الكبرى، دوري أبطال آسيا 2020 بالإلغاء أو التأجيل، وتواترت الأنباء بعدما ضرب الفيروس الذي بدأ من الصين عددا من الدول، ووصولا إلى إيران ، مما سيؤثر على إقامة عدد من المباريات وتحديدا مباريات فرق الدول التي تعاني من الوباء، خصوصا خلال الفترة الحالية، وستقام الجولة الثالثة للبطولة حسب ماهو مجدول مسبقا في الثاني والثالث من مارس المقبل، وسيواجه ناديان سعوديان آخرين إيرانيين، إذ سيحل التعاون ضيفا على بیرسبولیس الإيراني التي إعتذر الاتحاد الكويتي عن استضافتها، والنصر سيكون ضيفا على سباهان أصفهان الإيراني وهي المواجهة التي إعتذر الاتحاد البحريني عن استضافتها أيضا.

صعوبة التنقل

دارت الأنباء أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم سيتخذ خلال الأيام المقبلة قرارا بخصوص إلغاء النسخة الحالية أو تأجيل بعض المواجهات، وربما الجولات القريبة، لاسيما وأنه من الصعب خوض الأندية الإيرانية للمباريات القارية، وعدم إمكانية دخولها إلى البلدان الأخرى، خصوصا أن مواجهات الفرق السعودية والإيرانية ستقام على ملاعب محايدة، وستتحدد الأمور بشكل واضح خلال اليومين المقبلين، وتكون المشاركة الإيرانية عرضة لقرار من الاتحاد الآسيوي قد يقضي بتعليق مباريات الفرق الإيرانية على المستوى القاري، أسوة بما حدث في الصين بحظر إقامة المباريات القارية في المدن الصينية، لكن لم يصدر بعد أي تعليق آسيوي رسمي حيال هذا الأمر.

إرجاء الدوري الكوري

أعلن الاتحاد الكوري الجنوبي لكرة القدم عن إرجاء انطلاق الدوري المحلي الذي كان مقررا نهاية الأسبوع الجاري، على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجد بشكل سريع في البلاد في الأيام القليلة الماضية.

وجاء في بيان الاتحاد عقب اجتماع طارئ لمجلس الإدارة «قررت رابطة الدوري الكوري الجنوبي تأجيل انطلاق الدوري الكوري الجنوبي لعام 2020 مؤقتا إلى حين تلاشي انتشار الوباء»، وتابع «إنه إجراء لحماية صحة وسلامة المواطنين ولاعبينا من وباء كوفيد-19 الذي دخل في مرحلة خطيرة»، وكان من المقرر أن تنطلق فعاليات الموسم الجديد بمشاركة 12 ناديا نهاية الأسبوع الجاري.

وأصبحت كوريا الجنوبية ثاني أكثر البلدان تأثرا بفيروس كورونا خارج الصين بعد أن ارتفع العدد إلى 833 حالة وسبع وفيات، بعد تسجيل 161 إصابة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة. ونظرا للوتيرة المتسارعة، أعلن الرئيس الكوري الجنوبي، الأحد، حالة التأهب القصوى في البلاد.

ولم يعلن الاتحاد الآسيوي للعبة عما إذا كان سيؤثر تأجيل انطلاق الدوري الكوري على منافسات دوري أبطال آسيا الذي تنافس فيه 4 أندية كورية.

تأجيل التنفيذي

أجل الاتحاد الآسيوي، اجتماع المكتب التنفيذي الذي كان من المقرر إقامته في الـ14 من مارس المقبل، وذلك نتيجة لتداعيات أزمة انتشار فيروس كورونا والذي يضرب العديد من الدول الآسيوية. وأكد مصدر داخل الاتحاد الآسيوي، أن القرارات الحكومية التي اتخذتها العديد من الدول شملت حرصا على تقنين وتشديد إجراءات حالات السفر بين الدول الآسيوية، وهو ما يعني صعوبة وصول العديد من الأعضاء بالمكتب التنفيذي إلى البحرين. وقال المصدر ”كان إجراء لابد منه فمن الصعب حاليا أن يتم التنقل بسهولة بين الدول الآسيوية، ولدينا الكثير من الأعضاء بمختلف الإدارات والسكرتارية والمناصب التنفيذية كانوا مستهدفين بالحضور لكن إجراءات سفرهم لن تكون سهلة أبدا، ولهذا تم تأجيل الاجتماع، والهدف الرئيسي لكل ذلك هو الحفاظ على صحة الجميع وعدم تعرضهم لأي أذى صحي يهدد سلامتهم، وكذلك التناغم مع القرارات الحكومية لتلك الدول».

-تفشي الفيروس يصعب من إقامة المباريات

-دخول أندية إيران للدول الأخرى بات صعبا

-الاتحاد القاري بصدد اتخاذ قرار عاجل

-التعاون والنصر يواجهان ناديين إيرانيين

-الاتحاد الكوري يرجئ بداية الدوري

-الاتحاد الآسيوي يؤجل اجتماع المكتب التنفيذي