ارتفع عدد المواطنين السعوديين المصابين بفيروس كورونا خارج المملكة إلى 5 إصابات، بعد تسجيل وزارة الصحة البحرينية 4 إصابات لسيدات سعوديات قادمات عبر مطار البحرين من إيران وسبقتهن حالة لمواطن قادم عبر مطار الكويت، حيث أكدت وزارة الصحة أن التنسيق قائم مع وزارتي الصحة في البحرين والكويت لعلاج المصابين في البلدان التي وصلوا لها لحين شفائهم، وذلك وفقا للتوصيات العلمية والمعايير المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية. وأكدت وزارة الصحة أنه لم تسجل حتى الآن أي إصابة بالفيروس داخل المملكة. ووفقا لعدد من وزارات الصحة في دول الخليج، فإن هناك حالات مسجلة أصيبت بالفيروس قادمة من إيران، الأمر الذي أوقف الرحلات من وإلى طهران في عدد كبير من الدول.

يأتي ذلك في الوقت الذي نصحت فيه الجهات الصحية السعودية المواطنين والمقيمين بالتريث في السفر إلى إيطاليا واليابان وسط مخاوف من انتشار فيروس كورونا الجديد.

23 حالة في البحرين

أعلنت وزارة الصحة البحرينية، ارتفاع عدد الحالات المصابة في مملكة البحرين إلى 23 حالة، وذلك بعد تسجيل 6 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا الجديد «كوفيد 19» لمواطنين بحرينيين و4 مواطنات سعوديات قادمين كلهم من إيران عن طريق دبي عبر مطار البحرين الدولي، حيث تم فحصهم فور وصولهم إلى المملكة وإجراء جميع التحاليل اللازمة، وهم في القاعة المخصصة لفحص القادمين من الدول الموبوءة بالمطار التي أكّدت إصابتهم بالفيروس ليبلغ بذلك عدد الحالات المؤكدة إصابتها في المملكة 8 حالات. وأشارت وزارة الصحة البحرينية إلى أن الحالات المصابة وصلت قبل صدور قرار شؤون الطيران المدني بتعليق جميع الرحلات القادمة من مطار دبي الدولي لمدة 48 ساعة، حيث تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية كافة لفحص جميع الركاب القادمين من الدول الموبوءة، وبعد التأكّد من ظهور أعراض الفيروس عليهم يتم نقلهم فوراً إلى مركز إبراهيم خليل كانو الصحي بمنطقة السلمانية، وعزلهم لتلقي العلاج والرعاية اللازمة. وأكدت أن الحالات المصابة الجديدة البالغة 6 حالات لمسافرين قادمين للبلاد بعد زيارة لإيران، ويخضعون هم وجميع الحالات المصابة لمتابعة مستمرة وعناية فائقة من قِبل الفريق الطبي المختص، مؤكدة أنه تم نقل مرافقي المصابين للعزل أيضا كإجراء احترازي بعد التأكد من عدم إصابتهم بالفيروس.

لا تعليق للرحلات

أكد المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني إبراهيم الرؤساء لـ»الوطن» أن ما يطبق مع القادمين من الصين يطبق على جميع الدول التي تعلنها منظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى أن البحرين والكويت والإمارات والدول الأخرى التي ظهرت فيها حالات إصابة بالفيروس لم تعلنها منظمة الصحة العالمية أنها بؤر للوباء بحيث يتم التعامل مع المسافرين منها ضمن الإجراءات الاحترازية ولا يمكن تعليق الرحلات إلى هذه الدول لوجود حالات معدودة بها. وأضاف أن الهيئة العامة للطيران المدني وبالتعاون مع وزارة الصحة نفذت إجراءات وقائية في منافذ الوصول بالمطارات السعودية الدولية على الركاب القادمين عبر الرحلات المباشرة وغير المباشرة من مناطق انتشار فيروس كورنا، وذلك من خلال تخصيص فرق طبية بالمطارات، وإصدار تعميم لجميع الناقلات الجوية لاتخاذ الاحتياطات الصحية اللازمة، وتعقيم وتطهير المرافق والأدوات، ووضع خطة طوارئ للتعامل مع الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس، وعمل توعية صحية للمسافرين.

إجراءات وزارة الصحة الاحترازية

بدأت وزارة الصحة باتخاذ إجراءات احترازية في جميع المستشفيات في المملكة كإجراء احترازي لمواجهة الفيروس، حيث أكد المدير التنفيذي المشارك للشؤون الصحية الدكتور سميح الغزال أن الوزارة حريصة على تجهيز واختبار تجهيز المستشفيات لمواجهة مثل هذا الوباء والاستعدادات التي قامت بها المستشفيات عموما تبدأ من نقطة استقبال المريض حيث عملية فرز وتوجيه المرضى حسب حالتهم الصحية من بداية دخول المستشفى، والمرضى الذين لديهم أعراض تنفسية يذهبون بمسار خاص للتحقق من عدم وجود كورنا في جهازهم التنفسي، وهذا يتم في مراحل داخلية في قسم الطوارئ، وإذا ظل الاشتباه موجودا يذهب المريض لقسم العزل وهو للحالات المشتبه بها وبعد تأكيدها تحول لقسم الحالات المؤكدة وهو غرفة منفصلة.

السفارة بالبحرين تنبه

نبهت السفارة السعودية بالبحرين المواطنين السعوديين المتواجدين بالبحرين لأخذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من فيروس كورنا خلال تواجدهم في مملكة البحرين، مشيرة إلى أنه في حال الشعور بارتفاع في درجة الحرارة مع السعال، وصعوبة في التنفس فيفضل البقاء في مقر السكن في مكان منفصل، والاتصال على الرقم 444 واتباع التعليمات التي ستعطى من قبل الفريق الطبي وتجنب الاختلاط بالآخرين.

الوباء يتفشى في إيران

مع تفشي كورونا كوباء في إيران، قال ممثل عن مطار دبي الدولي، أمس: إن المطار علّق كل الرحلات الجوية من وإلى إيران حتى إشعار آخر باستثناء العاصمة طهران. وقالت وسائل إعلام: إن إيرانيين آخرين مصابين بفيروس كورونا المستجد توفيا في إيران ليزيد عدد الوفيات هناك إلى 14 شخصا.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية للتلفزيون الرسمي: إن الوزارة حثت المواطنين، أمس، على البقاء في منازلهم بعد ارتفاع عدد حالات الوفاة بسبب فيروس كورونا المستجد في البلاد إلى 16 حالة. وقال المتحدث كيانوش جهانبور: «سيكون الوضع أكثر أمانا ببقاء الناس في منازلهم. ظهرت 34 حالة إصابة مؤكدة جديدة في الأربع والعشرين ساعة الماضية منها 16 حالة في مدينة قم». وبلغ إجمالي عدد حالات الإصابة في مختلف أرجاء إيران 95 حالة.

الإجراءات الاحترازية لوزارة الصحة

- تبدأ الإجراءات من نقطة دخول المريض للمستشفى

- يتم فرز وتوجيه المرضى حسب حالتهم الصحية

- المرضى الذين لديهم أعراض تنفسية يذهبون بمسار خاص للتحقق من عدم وجود كورنا في جهازهم التنفسي

- إذا ظل الاشباه موجودا يذهب المريض لقسم العزل وهو للحالات المشتبه بها

- بعد تأكيدها تحول لقسم الحالات المؤكدة وهو غرفة منفصلة

الإجراءات الاحترازية بالمطارات

تخصيص فرق طبية بالمطارات

إصدار تعميم لجميع الناقلات الجوية لاتخاذ الاحتياطات الصحية اللازمة

تعقيم وتطهير المرافق والأدوات

وضع خطة طوارئ للتعامل مع الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس

عمل وتوعية صحية للمسافرين.