تسبب غياب نظافة المقابر في حي الخالدية بمحافظة أبوعريش في منطقة جازان، في تراكم المخلفات وكثرة الأشجار التي غطت مقابر الموتى، مما نتج عنه تكاثر الثعابين، ووصولها إلى داخل منازل مواطني الحي الغربي.

نداءات وشكاوى

يهدد وصول الثعابين من مقبرة الحي الغربي إلى المنازل حياة المواطنين، خاصة الأطفال، بعد انتشارها في الفترة الأخيرة.

ويعاني أهالي الحي مهاجمة الثعابين لهم داخل منازلهم، مما سبب هاجسا كبيرا يؤرق الأهالي، بعد تكاثرها بالمقابر، وسط تجاهل البلدية لنداءات وشكاوى المواطنين بالعمل على تنظيف المقبرة، والحد من تواجد الثعابين التي تهدد سكان الحي.

ترقب يومي

أكد المواطن محمد زين الرفاعي لـ«الوطن»، أن منزل والده القريب من المقبرة يعيش حالة من الترقب اليومي، خاصة أنه أجهز على 3 منها لحظة دخولها إلى المنزل من المقبرة المجاورة، مضيفا أنه تقدم بعدة شكاوى، إلا أنه لم يتم التفاعل معها، مطالبا مسؤولي بلدية أبوعريش بالاستجابة لنداءات المواطنين.

مخلفات المقبرة

أشار المواطن محمد علي الرفاعي لـ«الوطن»، إلى أن المخلفات وتراكم الأشجار انتهكا حرمة الموتى، وتحولت إلى تشوه بصري يهدد أهالي الحي بأكمله، مؤكدا أنهم يعيشون لحظات من الخوف بسبب وصول الثعابين إلى منازلهم بشكل يومي، محملا الجهات المختصة سبب تدني نظافة المقابر، وعدم الاهتمام بها. وبين المواطن البراء الرفاعي، أنه دائما ما يطارد الثعابين داخل المنزل للتخلص منها، مشيرا إلى أن انتشارها يشكل خطرا كبيرا على الأطفال، مطالبا بوضع الحلول بصورة عاجلة.

مشروع مقبل

أكد مصدر في بلدية أبوعريش لـ«الوطن»، أن مشروع تنظيف المقابر من الحشائش يعد من المشاريع المستقبلية، وهو تحت إجراءات الترسية، والذي لم يتم اعتماده إلى الآن، ويهتم بنظافة مقابر أبوعريش، والقرى التابعة لها.

الثعابين تهدد منازل الحي الغربي

المواطنون يعيشون معاناة يومية

تراكم المخلفات والأشجار بالمقابر

مطالب بتنظيف المقابر بصورة عاجلة

البلدية تنتظر اعتماد المشروع