كشفت إحصائية حديثة أصدرتها الأمانة العامة للجان الضريبية تقييد 10,372 دعوى حتى 20 فبراير الجاري، منها 2930 تتعلق بالزكاة بنسبة 28.2%، وبحسب نتائج أعمال اللجان فقد نظرت الدائرة الأولى بالرياض والدمام وجدة 247 دعوى متعلقة بـ «ضريبة القيمة المضافة»، أقامت لها 70 جلسة، نتج عنها 191 قراراً.

تفاصيل الدعاوى

في تفاصيل الدعاوى المتعلقة بضريبة القيمة المضافة، فقد قبلت اللجان 14 تظلماً، ورفضت 98 تظلماً، وأنهت 26 خصومة، وشطبت 53 دعوى. وفيما يتعلق بنتائج اللجان بشأن الدعاوى المتعلقة بضريبة الدخل، فقد نظرت بـ 114 دعوى، وأقامت لها 73 جلسة، وكان عدد القرارات الصادرة 71 قراراً. وقبلت اللجان التظلم في 10 دعاوى، ورفضت التظلم في 38 دعوى، وانتهت الخصومة في دعويين، وشطبت 21 دعوى أخرى.

قرارات نهائية

أكدت الأمانة أن قراراتها تصبح نهائية وغير قابلة للطعن أمام أي جهة أخرى في 4 حالات، وهي إذا لم يعترض المكلف لدى الهيئة خلال مدة 60 يوماً من تاريخ تبليغه، وإذا لم يقدم المكلف دعوى التظلم أمام لجنة الفصل خلال 30 يوماً من تاريخ تبليغه بالقرار الصادر من الهيئة برفض اعتراضه، أو من مضي مدة 90 يوماً من تاريخ تقديم اعتراضه لديها على القرار دون البت فيه، وإذا لم يطلب المكلف إحالة اعتراضه إلى اللجان الداخلية لغرض التسوية خلال 30 يوماً، وإذا لم يُقم المكلف دعوى التظلم أمام لجنة الفصل خلال 30 يوماً من تاريخ تبليغه بالقرار الصادر من اللجان الداخلية في شأن التسوية، أو من مضي المدة المحددة في قواعد التسوية دون الوصول إلى تسوية.

اختصاصات لجنة الفصل

أشارت الأمانة إلى أن لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات الضريبية تقوم بالفصل في المخالفات والمنازعات ودعاوى الحقين العام والخاص، الناشئة عن تطبيق أحكام الأنظمة الضريبية ولوائحها والقرارات والتعليمات الصادرة بناء عليها، كما تقوم بالفصل في اعتراضات ذوي الشأن على القرارات الصادرة من الأمانة تطبيقاً لأحكام الأنظمة الضريبية ولوائحها والقرارات والتعليمات الصادرة بناء عليها.

لجنة استئنافية

وللأمانة العامة لجنة استئنافية للمخالفات والمنازعات الضريبية، تعمل على الفصل في الاعتراضات المقدمة ضد قرارات لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات الضريبية.

التقاضي عن بعد

بدأت الأمانة العامة بخدمة التقاضي عن بعد، وتهدف إلى تيسير الإجراءات من خلال وسائل وحلول إلكترونية متقدمة لرفع عناء التنقل على المتعاملين، عبر تمكين التواصل المرئي مع دوائر اللجان بكفاءة وفعالية. وتتميز الخدمة بتوثيق الجلسات من خلال الاتصال المرئي ونظام التسجيل والتحقق من الهوية من خلال أجهزة بصمة مرتبطة بالأنظمة ذات العلاقة وتقديم المستندات إلكترونياً من خلال أجهزة مسح ضوئي، وتوضيح الإجراءات من خلال أدلة إرشادية للمتعاملين والإدارة المختصة بالتنفيذ، ووجود آليات تنفيذ مرسومة ضمن إجراءات وسياسات مكتوبة ومنظمة.

الدعاوى المقيدة

10.372 حتى 20 فبراير

لجنة الفصل:

الزكاة 2755

ضريبة الدخل 458

ضريبة الاستقطاع 165

ضريبة مختلطة 637

ضريبة القيمة المضافة 5,982

ضريبة السلع الانتقائية 4

لجنة الاستئناف:

الزكاة 175

ضريبة الدخل 41

ضريبة الاستقطاع 21

ضريبة مختلطة 134

ضريبة القيمة المضافة 0

ضريبة السلع الانتقائية0