كشف وزير الحج الدكتور محمد بنتن، أن الوزارة تلتزم بأخذ جميع الاحتياطات الضرورية لمواجهة فايروس كورونا في موسمي الحج والعمرة، والتّي تشمل المنع أو الحد من دخول بعض الجنسيات إلى المملكة، إضافة إلى حرصها على توفير المستلزمات العلاجية والوقائية، مؤكدا أن اللجنة المنعقدة ستقرر الإجراءات اللازمة والتي سوف تعلن قرارات إضافية، وذلك فور انتهاء اللجنة من الانعقاد، جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الوطني السابع للجودة والمنعقد في جدة.

مصابو العراق

كشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة العراقية الدكتور سيف البدر لـ»الوطن» أنه لا سعوديين بين مصابي كورونا بالعراق ، وأن الحالات التي ثبت إصابتها في العراق لم تتجاوز 5 حالات أحدها لطالب إيراني يدرس العلوم الدينية في محافظة النجف دخل للعراق قبل قرار منع الدخول للقادمين من إيران، والإصابات الأربع المتبقية لأربعة أشخاص من أسرة واحدة جميعهم قدموا من إيران الأيام الماضية».

وحول الدول التي صدر قرار بمنع استقبال الرحلات قال: تم صدور قرار بمنع استقبال أي وافدين من دول إيران والصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا وسنغافورة وتايلند واليابان، وكذلك منع أي تجمعات رياضية أو دينية إلا في الضرورة القصوى وتحديدا الزيارات الدينية للنجف.

80 ألف حالة

أكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانز كلوج، أن عدد حالات الإصابة المسجلة بفيروس كورونا ارتفع إلى 80 ألفا و988 حالة في 33 دولة.

وقال في مؤتمر صحفي في روما «إن معدل الوفيات يبلغ نحو 2% ويبلغ حاليًا 1% في الصين التي يوجد بها 96.5% من حالات الإصابة على مستوى العالم». وأضاف: لا داعي للفزع بسبب التفشي، ضعوا في الحسبان أن 4 من كل 5 مرضى يعانون من أعراض خفيفة ويتعافون.

قاعدة صحية

أكد وكيل وزارة الصحة السعودية للصحة العامة الدكتور هاني جوخدار، في اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب بالجامعة العربية، أن المملكة قدمت خلال الاجتماع خطة عمل استرشادية للدول العربية ليتم استخدامها لبناء قاعدة صحية تساعد هذه الدول في حالات الطوارئ والكوارث، وذلك نظرًا لجهود المملكة الكبيرة وخبرتها العريضة والمميزة في خدمة المسلمين خلال موسم الحج.

أزمة كورونا حول العالم:

-اتهم دونالد ترمب الديمقراطيين ووسائل إعلام مثل «CNN» بالمبالغة وبإلحاق الضرر بالأسواق

-اتهمت طهران واشنطن بإشاعة الهلع

-علقت الخطوط الجوية الملكية الأردنية رحلاتها الجوية بين عمان وروما

-عطلت الكويت الدراسة في جميع المدارس والجامعات والكليات الحكومية والخاصة

-أعلنت وزارة الصحة الفرنسية وفاة أول فرنسي

-أعلنت البرازيل عن إصابة مؤكدة هي الأولى في أمريكا اللاتينية

-فرضت الصين حجراً صحياً على 94 راكب طائرة وصلت من سول

-أعلنت اليونان عن أول إصابة بكورونا على أراضيها

-اتخذت بيونغ يانغ مجموعة من الإجراءات الاستثنائية للوقاية مثل إذاعة إرشادات النظافة عبر مكبّرات الصوت وعزل دبلوماسيين في سفاراتهم

-قررت السلطات البريطانية إجراء فحوصات طبية على مئات المصابين بمرض الإنفلونزا للتأكد من عدم إصابتهم بكورونا