فيما تمت الانتقالات الشتوية للاعبات الفرق الكروية السعودية بعقود مجانية وصفقات حرة دون مقابل مادي بدافع منهن بحثا عن التطور وتحقيق الألقاب، يخشى على الرياضة النسائية أن تكون شمعة تنطفئ، خاصة أنها لا زالت تعاني من غياب الرعاة والداعمين، وتفتقر إلى ملاعب مهيأة لإقامة تدريباتها ومبارياتها، فهل هذه الأمور السلبية ستؤثر عليها وتغيبها، خاصة أن لاعبات الفرق النسائية في الخارج يوقعن على عقود بمئات الألوف وتتوفر لهن الملاعب، ومع هذا ما زالت الرياضة النسائية الأجنبية تحقق الخسائر.

لن تختفي

بينت اللاعبة في فريق جدة إيغيلز لكرة القدم النسائية بيرين صدقة أن الفريق تأسس عام 2014 ولا زال يقدم أجمل المستويات الفنية، وقالت «كرة القدم شغف لجميع لاعبات الفريق، ونحن عائلة على قلب واحد نحفز بعضنا البعض، وعمل الطاقم التدريبي يوفر أفضل بيئة رياضية تنافسية تساعد على التطور والاستمرارية بالتألق، وخلال هذه السنة سيتم إضافة برامج تطوير فردية وتقوية للاعبات». وأضافت «نمتلك العديد من المواهب وتألق اللاعبات سيستمر باستمرار الفريق بالتدريب والمشاركة بالبطولات المحلية والخارجية، سنقدم الأفضل ونحقق المزيد من البطولات، والرياضة النسائية لن تختفي وهي من أهداف رؤية المملكة 2030، وكلنا ثقه بتوفر الدعم والمنشآت الرياضية قريبا».

25 فريقا

يوجد في المملكة 25 فريقا رياضيا نسائيا، ومنها في العاصمة الرياض توجد 3 فرق رياضية نسائية في رياضة كرة القدم، وفي مدينة جدة غرب السعودية يوجد 20 فريقا رياضيا نسائيا في رياضات مختلفة مثل كرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة وكرة اليد، وفي محافظات شرق السعودية يوجد فريقان للرياضة النسائية في رياضة كرة السلة وفريق في رياضة كرة الطائرة تابع لشركة أرامكو.

وانطلق في 4 أكتوبر 2019 أول دوري لكرة القدم النسائية في السعودية، ويُقام في مدينة جدة في فترة تمتد لـ10 أسابيع بمجموع 30 مباراة، ما بين 6 فرق تتنافس بنظام النقاط، وهي جدة إيغلز وذا ستورم وجدة ويف وكينج يونايتد وذا وايت ليون، وجدة بلاك ستار، ويضم كل فريق 16 لاعبة 8 في الملعب و8 في دكة البدلاء.

عقود الأوروبيات

3 نجمات من المنتخب الإنجليزي فزن بعدة عقود مالية مهمة نتيجة التألق في كأس العالم وأصبحن من مليونيرات كرة القدم النسائية، التي تبقى أقل إيرادات مالية من كرة القدم للرجال، هن: لاعبة برشلونة الإسباني توني دوغان، التي تملك عقودا مع شركات عالمية كشركة نايكي ومرسيدس، كما تستعد للحصول على عقود رعاية جديدة، ولاعبة تشيلسي الإنجليزي، ميلي برايت، ولاعبة مانشستر سيتي إيلين وايت، واللتان تلعبان في فريقين كبيرين وتملكان عقودا مهمة، وازدادت قيمة اللاعبات بعدما وصل عدد متابعي لقاء المنتخب الإنجليزي في ربع النهائي أمام النرويج إلى 7.5 ملايين في إنجلترا على شاشة التلفزيون وهو ما أدى لتزايد قيمتهن الإعلانية.في الوقت الذي يصل فيه سوق الانتقالات الشتوية إلى مليارات الريالات في أوروبا، ويحصل لاعب مثل نيمار على 36 مليون يورو سنويا أي 147.6 مليون ريالا، نجد أن اللاعبة إليكس مورجان تحصل على 700 ألف دولار سنويا أي 2.6 ألف ريال، وتحصل الأسطورة مارتا على 600 ألف دولار أي 2.2 ألف ريال.

خسائر مادية

مع هذا ما زالت كرة القدم النسائية في مرحلة التطور وهي تحقق خسائر مادية وليس كل الفرق الكبيرة تملك فرقا لكرة القدم النسائية، وذلك بسبب قلة عدد الرعاة المهتمين برعاية الفرق الكروية النسائية، كما أن الشركات تستهدف النساء في مجالات أخرى غير كرة القدم ومنها رياضة مثل اليوجا. كما أن الشهرة الكبيرة الذي يحققها اللاعبون الرجال تجعل دخولهم عالية من إقبال وتهافت الشركات التجارية الكبرى والرعاة العالميين، بينما لم تحقق النجمات الكرويات ذات الشهرة.

انتقالات الرجال

في المقابل، شكل 3 لاعبين أهم 3 انتقالات في الميركاتو الشتوي مؤخرا وهم رينير - ريال مدريد، فقد واصل ريال مدريد تسوقه في سوق المواهب البرازيلية وضم لاعب فلامنجو الشاب رينير جيسوس في صفقة لم يكشف عن تفاصيلها المالية، لكن قدرتها الصحافة بـ30 مليون يورو أي 123 مليون ريال، وانتقال داني أولمو إلى لايبزيج، وكلفت الصفقة النادي الألماني 20 مليون يورو أي 82 مليون ريال، ووقع اللاعب الإسباني عقدًا يمتد حتى عام 2024.

جوليان فيجيل - بنفيكا وجوليان فيجل كان أحد المواهب الصاعدة بقوة في سماء كرة القدم الأوروبية، وقد حاولت عدة أندية ضمه من بوروسيا دورتموند، لكن تراجع مستواه مؤخرا وأثرت الإصابات سلبًا في مسيرته.

ونجح بنفيكا في ضمه خلال ميركاتو يناير مقابل 20 مليون يورو أي 82 مليون ريال في صفقة قد تكون نقطة انطلاقة جديدة للألماني صاحب الـ24 عاما.

-25 فريقا نسائيا في المملكة

-20 فريقا في الألعاب المختلفة

-6 فرق تنافس في دوري كرة القدم

-عقود اللاعبين تفوق عقود اللاعبات العالميات

-3 فرق جديدة في الرياض لكرة القدم

-3 نجمات من المنتخب الإنجليزي فزن بعدة عقود مالية

-الانتقالات في المملكة بلا عقود ومجانية