تجمع البرامج التدريبية التي يوفرها صندوق التنمية الصناعية السعودي بين العراقة والحداثة والعالمية والقدرة الفائقة على تطوير المهارات والقدرات بالنسبة للشباب والفتيات. وعراقة برامج الصندوق الصناعي لا تحتاج لشواهد، فالصندوق يعد من المؤسسات صاحبة التاريخ الطويل في تدريب وتأهيل أبناء وبنات الوطن، فتاريخه المشرف ومسيرته الحافلة بالإنجازات يمتدان لما يقارب خمسة عقود. أسهم الصندوق في تأهيل وتدريب الكوادر الوطنية على مدار سنوات طويلة، وحققت هذه الكوادر الوطنية نجاحات كبيرة على المستوى المؤسسي والفردي، وكان لهذه الكوادر مشاركات وإسهامات في عجلة التنمية.

احتضن الصندوق هؤلاء المتدربين والمتدربات وأكسبهم الخبرة والمهارات والقدرات، ونجحوا إثر تخرجهم من البرامج التدريبية للصندوق الصناعي في تطوير منظومة العمل داخل الصندوق وفي مؤسسات وهيئات أخرى. وهذا ما يدعو الصندوق الصناعي إلى الفخر بما يمتلكه من ثروات بشرية قادرة على تطوير الأداء وإحداث الفارق.

تتميز البرامج التدريبية للصندوق الصناعي بالتخصص والتطور، فالمناهج التدريبية المتطورة التي ينفذها الصندوق أحد أهم الأدوات التي يحقق من خلالها أهدافه وغاياته المنشودة في تأهيل الشباب والفتيات، وهذا التطور يؤهل المتدربين والمتدربات لتحقيق النجاحات المهنية في المجالات التي حصلوا على تدريبات فيها. فالبرامج التدريبية التي يعتمدها الصندوق الصناعي روعي فيها أنها متوافقة مع أفضل وأرقى الممارسات التدريبية العالمية، لصقل مهارات المتدربين والمتدربين، علاوة على مواكبتها لاحتياجات سوق العمل السعودي، وتلبية متطلبات الاقتصاد السعودي.

من البرامج التدريبية الطموحة في الصندوق الصناعي برامج «نخب»، وهي عبارة عن حزمة من البرامج التدريبية، وتنقسم إلى نخب الائتمان، ونخب الهندسة، ونخب الموارد البشرية، وبالرغم من اختلاف وتنوع البرامج التي تدخل تحت مظلة برامج نخب إلا أن القاسم المشترك بين هذه البرامج هي العالمية، فالبرامج التدريبية قادرة على تمكين المتدربين والمتدربات من تطوير المهارات الشخصية والمهنية، بالإضافة إلى القدرة على بناء وتشكيل شبكة علاقات مهنية على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي.

تمنح برامج نخب باقة غنية من المزايا للمتدربين والمتدربات، وتتمثل هذه المزايا في:

مكافأة شهرية.

بدل سكن.

بدل نقل.

التسجيل في التأمينات الاجتماعية.

التأمين الطبي.

مكافأة أداء سنوية.

التطوير الشخصي والمهني.

اكتساب خبرات مميزة.

توفير فرص متميزة لبناء العلاقات المهنية على الصعيد الدولي، والإقليمي، والمحلي.

على الراغبين في الالتحاق ببرامج نخب بالصندوق الصناعي أن يستوفوا مجموعة من الشروط، من أجل الانخراط في البرامج والاستفادة من المميزات التي يتم تقديمها للمتدربين والمتدربات، وهذه الشروط يمكن تقسيمها إلى:

المعدل العام:

3.2 من أصل 4

4 من أصل 5

80 من أصل 100

اختبارات اللغة

6.5 = I ELTS

575 PBT = TOEFL، 232 CBT، 90 IBT

ومن الشروط الأخرى للانضمام إلى برامج نخب، أن تكون الشهادة الجامعية معتمدة من وزارة التعليم. ومعادلة الشهادات الصادرة من الجامعات غير السعودية.

يوفر الصندوق الصناعي التدريب في تخصصات مختلفة ومتنوعة من أبرزها: المحاسبة، والمالية والاستثمار، والاقتصاد، والإحصاء، والتسويق، والهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الصناعية، والهندسة الكيميائية، وإدارة الأعمال، والموارد البشرية، والقانون، وعلوم الحاسب وأنظمة المعلومات، والعلاقات العامة. يحرص الصندوق الصناعي على استقطاب أفضل خريجي وخريجات أرقى الجامعات العالمية والمحلية للالتحاق بالبرامج التدريبية المكثفة لبرامج نخب. وتحت مظلة برامج نخب عدد من البرامج التدريبية:

برنامج نخب الائتمان.

برنامج نخب الهندسة.

برنامج نخب الموارد البشرية.

عقد الصندوق سلسلة من الشراكات مع المؤسسات صاحبة الخبرة العالمية لتقديم فرص تدريبية دولية، وكان من أبرز هؤلاء الشركاء:

مركز تطوير الخبرات في جامعة ستانفورد الرائدة عالميًا في التعليم والأبحاث.

وكالة «فيتش» إحدى أكبر وكالات التصنيف الائتماني في العالم.

مجموعة HSBC.

هذا على الصعيد العالمي، أما على الصعيد الداخلي فقد وقّع الصندوق الصناعي اتفاقيات لا حصر لها مع المؤسسات المحلية صاحبة الخبرات العالمية، وفي مقدمة تلك المؤسسات، مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية «مسك الخيرية»، حيث وقع الصندوق مذكرة تفاهم مع مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية «مسك الخيرية»، بهدف تعزيز الشراكة في البرامج التدريبية المتخصصة لمنسوبي منظومة الصناعة وعملاء الصندوق الصناعي. وتتيح الاتفاقية توفير برامج ودورات تعليمية ومنح للتدريب التعاوني للشباب السعودي في الصندوق الصناعي والمؤسسات العالمية.