نظم تعليم صبيا ملتقى تثقيفيا عن فيروس كورونا تحت شعار " صن نفسك" وذلك بمسرح الإدارة، بحضور مدير التعليم ضيف الله الحازمي، ومساعديه للشؤون المدرسية والتعليمية، ومشرفي ومشرفات الصحة المدرسية، ومرشدي ومرشدات الصحة، والطلاب والطالبات، وذلك ضمن الشراكة بين إدارة تعليم صبيا و كلية الصحة العامة وطب المناطق الحارة بجامعة جازان. جهود المملكة

أكد مدير التعليم على دور المملكة في مجابهة فيروس كورونا، وتفاعلها إقليميا ودوليا للتوعية بمخاطره، وجهود وزارة التعليم في وضع الضمانات والخطط لحماية الطلاب والطالبات. كما رحب بالشركاء في جامعة جازان الذين سيقدمون جرعة تثقيفية عالية المستوى، معولا على دور المدارس في فهم أدوارها للوفاء بمتطلبات الصحة، وتصدير الوعي للمجتمع، مقدما شكره للشؤون الصحية المدرسية، والمساعد للشؤون المدرسية الذي يقود هذا الحراك بتعليم صبيا. اهتمام الجامعة

تحدثت عميدة كلية الصحة وطب المناطق الحارة منال المالكي عن دور جامعة جازان التوعوي بفيروس كورونا، انطلاقا من حرص القيادة الحكيمة، وتوجيهات وزير التعليم، وحرص مدير جامعة جازان، والبرامج الصحية التي أطلقتها الجامعة لتثقيف منسوبيها، والمجتمع، والميدان التعليمي بجازان وصبيا.

أفلام توعوية

تم عرض فيلم عن جهود الصحة المدرسية بتعليم صبيا على مستوى الوزارة، والإدارة، ومكاتب التعليم، والمدارس، ثم كرمت الإدارة المشاركين والمشاركات في الملتقى.

5 أوراق عمل

تضمن الملتقى عدة أوراق عمل ابتدأت بورقة أولى عن فيروس كورونا المستجد للدكتورة عبير عبد المنعم تناولت مفهوم الفيروس، أعراضه، طرق انتشاره، نصائح الوقاية منه، أسباب إعلان حالة الطوارئ لهذا الفيروس، مراحل اكتشافه. وقدمت الأخصائية حنان الميمني ورقة ثانية عن كيفية الوقاية من فيروس كورونا، ومستويات الوقاية منه، وتقييم الوضع الحالي للفيروس، ومعدل انتشاره، ومراحل السيطرة عليه.

إدارة الأزمة

عن إدارة أزمة فيروس كورونا المستجد والمسؤولية المشتركة عرضت الدكتورة آمال رمضان ورقتها الثالثة تناولت مفهوم الأزمة، أسباب حدوثها، حقائق علمية حول أزمة كورونا، طرق التعامل معها، ومسؤوليتنا عنها. واستعرض الأخصائي فيصل الأمير في ورقة رابعة الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي، وأهمية ذلك، وأنواع البكتيريا التي تنقلها اليدان، ومواضع غسل اليدين، وتعزيز هذه الثقافة في المجتمع. طرق الوقاية خُتم الملتقى بورقة خامسة للأخصائي عبد الرحمن الشيخ عن طريقة لبس الكمام الصحيحة، وكيفية نزعها، وأفضل الطرق لذلك، وأهمية ارتداء الكمام، وحالات لبسه حسب توصيات منظمة الصحة العالمية، وبعض التوصيات العامة.