بينما تعتبر النفايات الإلكترونية مصدرًا غنيًا للمواد الخام على المستوى العالمي، يتم حاليًا استرداد ما بين 10 إلى 15% فقط من الذهب في النفايات الإلكترونية وأهمها الهواتف الذكية حول العالم بنجاح بينما يتم فقد الباقي، وكل مليون هاتف ذكي كفيل باستخراج 34 كيلوجراما من الذهب بحسب وكالة حماية البيئة الأمريكية، بينما تشير التقديرات إلى أنه في السعودية يتم استهلاك سنويا نحو 20 مليون هاتف وجهاز ذكي تتحول لنفايات إلكترونية وتدويرها يكون كفيلا لاستخلاص نحو 680 كلجم من المعدن الأصفر تمثل أكثر من 5.2% من إنتاج المملكة البالغ سنويا 12.91 ألف كيلو جرام من الذهب.

17 مليار ريال واردات الهواتف النقالة

بلغت واردات السعودية من الهواتف لعام 2018 20.829.483 كجم بقيمة مالية وصلت إلى 17.418.387.687، وأظهرت إحصائية حديثة صادرة عن الهيئة العامة للجمارك، أن أبرز الدول التي تم الاستيراد منها، هي: الصين، وفيتنام، ثم الهند، فأمريكا، وتايوان، والإمارات العربية المتحدة.

وتعد السوق السعودية من أكبر أسواق المنطقة من حيث القوة الشرائية للهواتف النقالة؛ وذلك نتيجة اعتماد السعوديين، وكذلك الأجانب على هذه الأجهزة في تنفيذ العمليات المتعلقة بالقطاع الحكومي والخاص بشكل يومي.

20 مليون هاتف

استوردت السعودية، عام 2018، هواتف نقالة بلغت نحو 20 مليون هاتف، بقيمة تجاوزت 17 مليار ريال، وفي عام 2017 بلغت الواردات من الجوالات أكثر من 25 مليونا بقيمة تجاوزت 18 مليارا، وحجم النفايات الإلكترونية والكهربائية في المملكة يمكن معرفته من خلال عدد مشتركي خدمة الجوال، الذي تجاوز 42 مليون مشترك مقارنة بعدد الأجهزة الإلكترونية التي سيتم استخدامها، حيث إن ارتفاع عدد المشتركين يؤدي إلى زيادة الإنتاج النفايات الإلكترونية.

نفايات إلكترونية

تتحول الأجهزة الإلكترونية إلى نفايات إلكترونية بوتيرة سريعة، وتشير التقديرات بحسب منظمة Greenpeace الناشطة في مجال البيئة إلى أن نحو 500 مليون قطعة من الهواتف المحمولة غير المستخدمة تتراكم في المنازل حول العالم، وتصل ملايين الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف المحمولة وأجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية، في كل عام، إلى مرحلة نهاية عمرها الافتراضي المفيد. وغالبية هذه المنتجات ينتهي بها المطاف في مدافن النفايات، ويتم إعادة تدوير نحو 15% فقط من النفايات الإلكترونية بشكل صحيح، بحسب منظمة Greenpeace. وقد استوردت المملكة في عام 2018 هواتف نقالة وأجهزة ذكية بلغت نحو 30 مليون هاتف وجهاز، يتلف منها نحو 20 مليونا ينتهي عمرها الافتراضي وتترك في المنازل أو تتحول لنفايات.

تدوير مليون كمبيوتر

خلص التقرير العالمي للأمم المتحدة لعام 2017 عن مراقبة النفايات الإلكترونية إلى أن النفايات الإلكترونية تعتبر أكثر ثراءً بالمعادن الثمينة بنسبة تقدر بـ40 إلى 50 مرة من الخامات المستخرجة من الأرض. ووفقًا لوكالة حماية البيئة الأمريكية، United States Environmental Protection Agency فإن إعادة تدوير مليون كمبيوتر محمول يمكن أن يوفر طاقة كهربائية لأكثر من 3600 منزل لمدة عام. ويمكن أيضا لإعادة تدوير مليون هاتف محمول استرداد 34 كيلوجراما من الذهب و3500 كيلوجرام من الفضة و16 طنا من النحاس.

الدوائر الرئيسية

قالت مجلة Waste Management، إن الدوائر الرئيسية لمخلفات الأجهزة الإلكترونية، تشمل معدن النحاس الذي تبلغ نسبته (20: 25 في المائة)، الألمنيوم (4%)، الرصاص (1 - 5%)، الزنك (1%)، النيكل (1 - 3%)، والحديد (5 - 7%)، القصدير (1 - 3%)، وعناصر غالية الثمن مثل الفضة والذهب والبلاديوم (0.3 - 0.4%).

أنشطة صناعية

أكد تقرير نشرته مجلة Scientific American أن هناك أنشطة صناعية واقتصادية تتجاوز عائداتها مليارات الدولارات قائمة على الأجهزة الإلكترونية الخربة منتهية الصلاحية. إذ تسعى العديد من الشركات لاستخلاص مواد ثمينة من هذه المخلفات، كالذهب والفضة والنحاس، بينما يُعرف بإعادة تدوير المخلفات الإلكترونية. وهناك نوعان من العمليات الصناعية الحالية لاستخلاص الذهب من المخلفات الإلكترونية؛ الأول: هو حرق تلك الدوائر داخل أفران تحت درجات حرارة عالية، وهي عملية كثيفة الاستهلاك للطاقة وباهظة التكلفة، وتتسبب في انبعاث غازات ومركبات ضارة على الصحة والبيئة. والثاني: هو المعالجة بالمحاليل التي ترشح المواد الكيميائية، مثل محلول السيانيد أو الماء الملكي، وهو خليط بتركيزات مختلفة من أحماض النيتريك والهيدروكلوريك.

معادن نفيسة في جهاز آيفون

0.34 جرام من الذهب

0.34 جرام من الفضة

0.015 جرام من البلاديوم

25 جراما من الألمنيوم

15 جراما من النحاس

كل مليون هاتف ذكي كفيل باستخراج 16 طنا من النحاس و350 كيلوجراما من الفضة و34 كيلوجراما من الذهب و15 كيلوجراما من البلاديوم

1 جرام من الذهب موجود في 41 هاتفا ذكيا

38 ألف جهاز ذكي للحصول على 1 كيلوجرام من الذهب.

الذهب المستخرج من الهواتف الذكية يعادل 300 ضعف ما يمكن استخراجه من مصادر الذهب الخام لأن تركيز الذهب والفضة في الهواتف أكثر بكثير من تركيزها من المواد الخام.

المخلفات الإلكترونية

إحدى أنواع المخلفات الأسرع نموّا حول العالم

تشمل المعدات الكهربائية أو الإلكترونية التي يجري التخلص منها مثل أجهزة التلفزيون القديمة، والهواتف المحمولة والبطاريات

يحتل الذهب صدارة البحث عن المعادن الثمينة ضمن المخلفات الإلكترونية

50 مليون طن من النفايات الإلكترونية سنويا

نفايات الأجهزة الذكية والنقالة

500 مليون قطعة من الهواتف المحمولة غير المستخدمة تتراكم بالمنازل حول العالم

20 مليونا واردات المملكة سنويا

42 مليون مشترك بخدمة الجوال

20 مليون جهاز ينتهي عمرها الافتراضي»تقديرات»