قررت وزارة البيئة والمياه والزراعة استثناء 7 أنواع من الأعلاف الخضراء من رفع الدعم على المدخلات، وذلك بناء على الأمر السامي القاضي بالموافقة على إعادة توزيع اعتمادات الإعانات المدرجة في ميزانيات الأجهزة الحكومية التي يشرف عليها ويرأس مجالس إدارتها وزير البيئة والمياه والزراعة.

البرسيم والشعير

علمت «الوطن»، أن من الأعلاف الخضراء المستثناة من رفع الدعم عن المدخلات، البرسيم، وتبن قمح وشعير وذرة وغيرها، على أن يبلغ هذا القرار للموردين من قبل وزارة التجارة فور صدوره ويسري على الاعتمادات المفتوحة بعد تاريخ التبليغ.

مهام التجارة

كان محضر لجنة التموين الوزارية قد تضمن الموافقة على رفع الدعم بصورة كاملة عن مدخلات الأعلاف بقرار يصدر من وزير البيئة والمياه والزراعة، ويتم تبليغ الموردين به من قبل وزارة التجارة والاستثمار فور صدوره. حيث طالبت التجارة جميع مستوردي الأعلاف والمصانع ومشاريع الثروة الحيوانية والسمكية بالعمل بموجبه فوراً.

الجدير بالذكر، أن مجلس الوزراء قد وجه بالتدرج في رفع الدعم عن مدخلات الأعلاف بما فيها الشعير، وقرر أن تقوم وزارة الزراعة بإيجاد بدائل للشعير وتحسين كفاءة الإنفاق عليها، على أن يتم دعم الشعير وفق الآلية المنصوص عليها في الخطة الوطنية لتشجيع صناعة الأعلاف المركزة. كما وجه المجلس بأن تقوم لجنة التموين الوزارية بوضع آلية تكفل وصول دعم الأعلاف للمستحقين من مربي الماشية دون غيرهم.

أنواع الأعلاف الخضراء المستثناة من رفع مدخلات الدعم:

البرسيم

مسحوق ومكتلات البرسيم

حشيشة الرونس

حشيشة السودان

تبن قمح

تبن شعير

تبن ذرة