سارعت الرياضيات السعوديات إلى التسجيل للمشاركة في دورة الألعاب السعودية 2020 التي أعلنت المملكة عن إقامتها للمرة الأولى في تاريخها بمشاركة أكثر من 6 آلاف رياضي ورياضية من 13 منطقة، حيث تقدم 8 آلاف رياضي بينهم عدد من النساء اللاتي أعلن عن جاهزيتهن للتحدي.

وتعد دورة الألعاب السعودية 2020 هي النسخة الأولى من البطولة، وهي أول حدث رياضي من نوعه في تاريخ المملكة، حيث تقررت إقامتها في الفترة من 23 مارس الجاري حتى مطلع إبريل المقبل، يتنافسون على أكثر من 40 لعبة.

أبرز المشاركات في الدورة

جاهزات للتحدي



تشارك في هذه الدورة عدد من اللاعبات والرياضيات السعوديات، مثل الفارسة دلما ملحس، ولاعبتا المبارزة الحسناء الحماد وربى المصري، ولاعبتا البولينج نهلة عدس ومشاعل عبدالواحد، ولاعبة كرة السلة هيفاء محمد، ولاعبة السهام مشاعل العتيبي.

وشاركت في قفز الحواجز الفارسة دلما ملحس في أولمبياد لندن، بينما حققت اللاعبة الحسناء الحماد ذهبية آسيا للناشئات وذهبية البطولة العربية وذهبية دورة الألعاب الخليجية، وحققت ربى المصري المركز الأول في المبارزة في الدورة الخليجية السادسة لرياضة المرأة، وشاركت لاعبات البولينج نهلة عدس ومشاعل عبدالواحد وغادة النمر في البطولة العربية للبولينج التي أقيمت في مصر وفي بطولة العالم أغسطس 2019، وتعتبر هيفاء محمد مؤسسة فريق lava for you لكرة السلة.

الهدف من المشاركة



تقول لاعبة السهام مشاعل العتيبي لـ»الوطن» عن تسجيلها في دورة الألعاب السعودية 2020، إن هذه الرياضة تتطلب وجود لاعبات في لعبة السهام في هذا الحدث الكبير الذي يقام في المملكة لأول مرة، بمشاركة الآلاف من الرياضيات والرياضيين، وهي فرصة لتقديم أنفسنا فيه، وبهدف التحفيز للأخريات من الرياضيات لممارسة اللعبة.

وتضيف «الأجواء ستكون تنافسية وجميلة ووجود لاعبات في السهام سيكون مهما».

وتوضح العتيبي أنها تلعب السهام منذ عامين، ولكنها مهتمة بهذه الرياضة منذ 7 سنوات، مبينة أن اللعبة تتطلب الصبر والممارسة والشغف لأنها تحتاج وقتا طويلا وتحملا.

بطولات عربية وعالمية



شهدت الرياضة السعودية في الآونة الأخيرة وجود لاعبات شاركن في بطولات عربية مختلفة وحققن الميداليات ويتوقع مشاركتهن في دورة الألعاب السعودية 2020 مثل لاعبات الشطرنج بطلات المملكة داليا السميري ودينا إسحق ومنار مليباري اللاتي قمن بتمثيل السعودية في أولمبياد جورجيا 2018 كأول منتخب سعودي رسمي يمثل المملكة في مجال لعبة الشطرنج.

ويوجد في المبارزة سارة السالمي وفوزية الخيبري، إضافة إلى الحسناء الحماد وربى المصري. وكانت كل من لاعبات المبارزة شاركت في بطولة الجولة الفضية مؤخرا، وهن شيخة الدوسري وعلا ممدوح وقماشة الدغيثر، وحصلت لاعبة المبارزة منال الزيد على برونزية عربية السيدات التي اختتمت في الشارقة فبراير الماضي.

وفي عام 2011 تواجد حضور نسائي في مدرجات حلبة الريم الدولية للسيارات في الرياض.

مشاركة خجولة



يذكر أن الرياضة النسائية قد شهدت مشاركة خجولة في دورة اللاعبات الولأمبية (أولمبياد ريو) مثل اللاعبات جود فهمي ولبنى العمير وكاريمان أبو الجدايل (عدو 100 متر)، كما شاركت لاعبات سعوديات في دورة الألعاب الآسيوية مثل العداءة مزنة نصار والعداءة سارة عطار. وضمت البعثة السعودية في أولمبياد لندن 2012 رياضيتين سعوديتين، هما سارة العطار في منافسات ألعاب القوى في مسابقة 800 متر ووجدان علي سراج في منافسات رياضة الجودو.

أبرز المشاركات في الدورة

دلما ملحس

الفروسية

مشاعل العتيبي

السهام

الحسناء الحماد

ربى المصري

المبارزة

نهلة عدس

مشاعل عبدالواحد

البولينج

هيفاء محمد

كرة السلة

لاعبات يتوقع مشاركتهن

داليا السميري

دينا إسحاق

منار مليباري

الشطرنج

سارة السالمي

فوزية الخيبري

المبارزة

جود فهمي

لبنى العمير

كاريمان أبو الجدايل

ألعاب القوى