في الوقت الذي أكدت فيه منظمة الصحة العالمية امتلاك مصر نظاما صحيا قويا لمراقبة فيروس كورونا قال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، إن بلاده تمتلك خطة شاملة تتحرك فيها كافة الأجهزة، والوزارات على المستوى المركزي في القاهرة أو في المحافظات لمكافحة انتشار الفيروس.

أكد بسام راضي أن 100 مليار جنيه لمواجهة فيروس كورونا يخصص كاحتياطي لخطة الطوارئ لمكافحة هذا الفيروس أو لأي تداعيات قد تكون محتملة خلال الفترة المقبلة في إطار مكافحته.

إشادة عالمية

أشاد جون جبور ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، بالطريقة التي تعاملت بها السلطات مع فيروس كورونا، مؤكدا أن مصر وعُمان هما الدولتان الوحيدتان في المنطقة اللتان تملكان "نظام مراقبة قوي يعتمد على الأحداث".

قال ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر في مقابلة مع شبكة CNN الإخبارية الأمريكية، إن مصر عملت بشكل جيد من أجل احتواء المجموعات منذ بداية الحدث، أو ظهور الأعراض لدى السياح، ومن ثم الاتصالات والسيطرة عليها داخل المجتمع لكي لا تنتشر على نطاق أوسع.

تنظيم الطيران مع المملكة

في سياق متصل أكدت القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية في جدة، أنه تم تعديل مواعيد الرحلات الجوية الاستثنائية التي تقوم شركة مصر للطيران بتسييرها لإعادة المواطنين الذين دخلوا إلى المملكة بتأشيرات عمرة أو زيارة أو سياحة والمقيمين الحاصلين على تأشيرة خروج نهائي العودة إلى أرض الوطن؛ حيث سيتم تسيير رحلتين يوميا من جدة إلى القاهرة حتى 20 مارس، ورحلة يوميا من المدينة المنورة إلى القاهرة حتى 20 مارس، ورحلة واحدة من أبها إلى القاهرة 20 مارس.