فيما وجهت وزارة الشؤون البلدية والقروية مراكز وصالات التسوق الكبرى وغيرها باتباع عدد من التعليمات الوقائية، منها منع التزاحم وتقليل عدد المتسوقين بنسبة 50%، والحفاظ على مسافة مترين بين المتسوقين، كشفت جولة «الوطن» اتباع بعض المراكز إجراءات مشددة وقائية، منها فحص حرارة المتسوقين قبل الدخول للتسوق.

التجمعات الكبيرة

وفقا لتعميم -اطلعت عليه «الوطن»- صادر عن الوزارة حول مدى أهمية إغلاق بعض مراكز التسوق الكبرى التي تشهد تجمعات كبيرة قد تتسبب في تفشي الفيروس، فقد شدد التعميم على أن تكون لهذه المراكز مداخل مستقلة حال كونها متصلة بمجمع تجاري، أو مستقلة المبنى (منفصلة) مع أهمية تطبيق الإجراءات الاحترازية الوقائية.

منع التزاحم

ذكرت الوزارة أن الإجراءات تتمثل في منع التزاحم (تقليل عدد المتسوقين)، وذلك بتقليل الطاقة الاستيعابية بنسبة 50%، وتطهير وتعقيم وتنظيف الأسطح بشكل دوري، مع ضمان وجود التهوية الجيدة، ومتابعة الحالة الصحية للعاملين يوميا بسؤالهم عن الأعراض والالتزام بكشف الحرارة.

متران بين المتسوقين

وفقا للتعليمات الصادرة عن الوزارة فقد وجهت بالحفاظ على مسافة مترين بين المتسوقين، ومنع الازدحام عند أبواب المجمعات والمواقف، وتوفير أدوات التطهير والتعقيم في كافة مرافق المنشأة، والتوعية الصحية وتوزيع النشرات التوعوية بمختلف اللغات للعاملين والمتسوقين.

وفي حال وجود تجمهر في هذه المراكز فتقفل من قبل الجهات الأمنية.

فحص حرارة المتسوقين

أظهرت جولة «الوطن» على بعض مراكز التسوق تخصيص الإدارات بعض موظفيها لفحص حرارة المتسوقين قبل الدخول، إضافة إلى توزيع الكمامات والقفازات الطبية وتوفير المعقم، فيما كان عدد الزوار منخفضا نسبيا في ظل توفر كافة المستلزمات والمواد الغذائية بشكل طبيعي.

الطلب عن بعد

في الإطار، خصص أحد مراكز التسوق الشهيرة موقعه الإلكتروني والتطبيق الخاص به لطلب المنتجات والسلع الغذائية، وإضافة جميع المشتريات في سلة التسوق والدفع إلكترونيا، ليتم استلامها فور وصول العميل للمركز، وذلك في خطوة للحد من الازدحام.

تعليمات الوزارة لمراكز التسوق

- منع التزاحم بتقليل الطاقة الاستيعابية بنسبة 50%

- تطهير وتعقيم وتنظيف الأسطح بشكل دوري

- ضمان وجود التهوية الجيدة

- متابعة الحالة الصحية للعاملين يوميا بسؤالهم عن الأعراض والالتزام بكشف الحرارة

- الحفاظ على مسافة مترين بين المتسوقين

- منع الازدحام عند أبواب المجمعات والمواقف

- توفير أدوات التطهير والتعقيم في كافة مرافق المنشأة

- التوعية الصحية وتوزيع النشرات التوعوية بمختلف اللغات للعاملين والمتسوقين