سمي بالمدرسة، قدم عددا من النجوم، واشتهر باكتشاف المواهب، نافس على الألقاب، وكانت له صولاته وجولاته، ويمتلك تاريخا عريقا، أطاح بالمنافسين واحدا تلو الآخر، وفجأة غاب عن الأنظار، وباتت «المدرسة» في طي النسيان. إنه نادي الرياض.. أحد أعرق الأندية السعودية، وثاني ناد تأسس في العاصمة الرياض «1953»، وبات غائبا في دهاليز الدرجة الثانية بعدما كان بعبعا مخيفا لأندية الدوري الممتاز لعقود مضت. اقتصرت منافسته خلال السنوات الأخيرة على بعض الألعاب المختلفة، وخلال فترات متقطعة، رغم أنه يملك مقرا نموذجيا يساعد على التحليق بعيدا في سماء البطولات، والاستمرار في اكتشاف المواهب، وربما أن وجود قطبي العاصمة الكبيرين الهلال والنصر بالقرب منه لم يساعده على الاستمرار في المنافسة والحضور المميز.

الصراعات

كان للصراعات أثر سلبي على النادي، فبعد أن رحل رئيسه الذهبي الأمير فيصل بن عبدالله الذي سبق وأن قاد الفريق لإنجازات لا تنسى في عصره الذهبي، لم يستفد من التجارب التي مرت به والنجاة من الهبوط لدوري الثانية في عدة سنوات مضت، حيث كان التهديد بالهبوط أمرا يطارده بشكل شبه موسمي، ولم يستفد حتى من اللاعبين المنسقين من أندية العاصمة كما استفاد غيره ومن بينهم المجزل، بل كثير من أندية المملكة، ومن بينها أندية تلعب حاليا في دوري المحترفين، واعتمد على لاعبين غير جيدين ومنسقين من أندية الدرجة الأولى وحتى الثانية فكان مصيره الهبوط، خصوصا أن الاهتمام بقاعدة النادي في الفئات السنية كان شبه معدوم.

أسماء لامعة

أسماء لامعة مثلت الرياض وكان لها صولات وجولات، ولكن الأبرز من قدمهم في كرة القدم وعلى سبيل المثال لا الحصر: خالد القروني، وناصر الدوسري «سدوس»، وياسر الطايفي، وطلال الجبرين، وفهد الحمدان الهداف التاريخي للنادي وأحد أفضل 10 هدافين في تاريخ الدوري السعودي، ومحمد القاضي، ومنصور الحلوة، وعبدالله الضعيان.

نجوم دوليون

قدمت مدرسة الوسطى عددا من النجوم للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم، وشارك بعضهم في نهائيات كأس العالم 1994 وهم: طلال الجبرين وياسر الطائفي وإبراهيم الحلوة وناصر الدوسري.

تأثير الثلاثي

يبدو أن الثلاثي الهلال والنصر والشباب والدعم الذي يجدونه منذ زمن من أعضاء شرف وداعمين أخفى الرياض عن الأنظار، رغم تأسيسه قبل ناديي الهلال والنصر.

هبوط حاد

كان موسم 2005 بداية السقوط بالنسبة للمدرسة عندما ودع دوري الكبار باتجاه دوري الدرجة الأولى، ثم تعرض للهبوط إلى الثانية في ختام موسم 2010، إلا أن زيادة عدد فرق الدوري إلى 16 فريقا أنقذته من الهبوط، لكنه لم يستفد من الدرس، وكان موسم 2016 موعدا لهبوطه إلى الدرجة الثانية، التي ما زال يقبع في دهاليزها حتى الآن ويعاني في منافساتها.

أبرز بطولات الرياض

دوري كأس الملك للمنطقة الوسطى

1962

1965

كأس ولي العهد

1994

كأس الاتحاد السعودي للأندية الممتازة

1995

دوري الدرجة الأولى

1977

1988

وصافة المدرسة

دوري كأس جلالة الملك للأندية أبطال المناطق

1962

كأس الملك

1978

دوري كأس خادم الحرمين الشريفين

1994

كأس ولي العهد

1995

1998

بطولة النخبة الثانية العربية

1997

مسمياته الرسمية

أهلي الرياض

اليمامة

الرياض

نجوم قدمهم الرياض

خالد القروني

فهد الحمدان

ياسر الطائفي

ناصر الدوسري

طلال الجبرين

محمد القاضي

منصور الحلوة

عبدالله الضعيان