أبدى عدد من أهالي مدينة أبها استياءهم من انتشار المطبات العشوائية، وأكدوا أن بعض المواطنين يقومون بإنشاء مطبات دون مراعاة حقوق الطريق، وذلك في ظل وجود لجان رئيسية من الجهات المعنية، تقوم بمتابعتها ورصدها وتنفيذها وفقا لمواصفات معينة.

عشوائية

قال المواطن محمد الأحمري «أصبحت المطبات العشوائية على مرأى من الجميع، ودون رقابة من الجهات المعنية، فهناك مثلا طريق مدينة سلطان، حيث تنتشر فيه المطبات بكثرة، ونلاحظ أن الجهات ذات العلاقة لم تجد حلا للحوادث التي تحصل في هذا الطريق المتعرج وغير الواضح، وذلك بسبب هذه المطبات التي لا تنطبق عليها مقاييس المطبات الصناعية المتعارف عليها».

مسح ميداني

أكد المواطنان محمد عسيري وسعيد القحطاني، أن هناك مطبات عشوائية منتشرة في أحياء العرين والمنسك وشمسان، ويجب على الجهات المعنية عمل مسح ميداني لكل أحياء مدينة أبها، ورصد تلك المطبات وإعادة النظر فيها، وأشاروا إلى أن الغرض المعروف من المطبات، أنها وسائل تهدف إلى إجبار السائقين على تخفيض سرعتهم.

لجان الأمانة

حصلت «الوطن» على خطاب أمين منطقة عسر وليد الحميدي، الموجه إلى البلديات بالمنطقة خلال الشهر الماضي، بناء على المحضر المعد من اللجنة الرئيسية للمطبات، إذ أوصت باستقبال الطلبات للمطبات يكون من قِبل الأمانة والبلديات التابعة لها في حدودهم الإدارية، وفرع وزارة النقل في حدود اختصاصه، والالتزام بالنموذج الموحد للمطبات المتفق عليه، مع تعبئة النموذج من اللجنة الفرعية بمدينة أبها والمراكز التابعة، وتحدد أسماء اللجنة من قِبل كل جهة بخطاب رسمي موجّه إلى رئيس اللجنة، ثم يتم شخوصهم على الموقع وإعداد التقرير، ثم يعرض على اللجنة الرئيسية لاتخاذ اللازم.

أما المطبات غير المطابقة تحفظ لدى الجهة بعد إفهام المواطن المطالب بعدم انطباق الشروط على طلبه. كما تقوم اللجان الفرعية في البلديات وفرع وزارة النقل بمعالجة طلبات المطبات لديهم، وفق النموذج المذكور، والتنفيذ من قبلهم دون الرجوع إلى اللجنة الرئيسية.

كما وجّه الحميدي الجميع بالالتزام بما تم تعميمه حول الالتزام بالمخططات القياسية والتصميمية لتنفيذ المطبات، وفق التعميمات الموجهة سابقا.

حصر المطبات

قال رئيس المجلس البلدي بأبها محمد سعيد آل بريق، «لدينا لجنة تحصر تلك المطبات، وسنقوم بالاجتماع مع اللجنة لتحديد الأهمية في بقائها من عدمه».

من جانبها، تواصلت «الوطن» مع مدير مرور عسير العقيد يحيى الشهراني، حول دور السلامة المرورية في تلك المطبات، إلا أنه لم يرد.

المطبات وسائل للتهدئة المرورية

ارتفاع قليل بطبقات الرصف يتم تنفيذه في مناطق محددة

الهدف إجبار السائقين على تخفيض سرعتهم

يتم تنفيذ المطبات بأشكال مختلفة

تستخدم في إنشائها الخرسانة الأسفلتية أو عناصر مسبقة الصنع «بلاطات»