فيما أكدت وزارة التجارة أنه خلال ساعات منع التجول للحد من انتشار فيروس كورونا ستعمل تطبيقات التوصيل الإلكترونية لتوفير احتياجات المستهلكين الرئيسية سواء من الهايبر ماركت أو الصيدليات، حيث تستعد تطبيقات التوصيل للعمل بجميع طاقتها تلبيةً لاحتياجات السكان في ظل منع التجول، ورصدت «الوطن» استعداد أكثر من 20 تطبيقا لتوصيل الطلبات من أغذية ومستلزمات صحية وملابس وكماليات حتى باب المنزل.

خصومات بنسبة 10 %

أعفى عدد من تطبيقات المطاعم والمتاجر الكبيرة رسوم التوصيل للطلبات، فيما منحت تطبيقات مطاعم الوجبات السريعة وصيدليات خصومات على الطلبات بواقع 10 % استجابةً لطلب مجلس التجارة الإلكترونية لحث المستهلكين على الشراء «أونلاين» بهدف ضمان تسوق آمن بعيداً عن التجمعات. وتخضع جميع التطبيقات لنظام وزارة التجارة وفقاً لنظام التجارة الإلكترونية، فيما يحق للعميل التبليغ مباشرةً عند حدوث إشكالية في توصيل الطلبات عن طريق تطبيق بلاغ تجاري.

استمرار عمل تطبيقات التوصيل

بينت وزارة التجارة إلى أن تطبيقات التوصيل في التجارة الإلكترونية ستستمر في العمل، وبإمكان المستهلكين الطلب من خلالها واستلام المنتجات والخدمات بشكل ميسر وبمأمونية. وأشارت إلى أنه في فترات المنع من التجول لمكافحة كورونا، سيستمر عمل الهايبر ماركت والتموينات والمخابز والصيدليات ومحلات بيع الخضار واللحوم والدواجن والمخابز والمصانع والمعامل الغذائية وتقدم كافة خدماتها للمستهلك.

خدمات حيوية

لفتت الوزارة أيضا بأن محطات الوقود ستواصل عملها داخل المدن وخارجها وخدمات المياه والكهرباء، إضافة إلى الخدمات المرتبطة بالتأمين ومباشرة الحوادث المرورية. وأكدت الوزارة أن الصيدليات والعيادات الطبية والمستشفيات ستواصل عملها خلال الحد من التجول لمكافحة كورونا لتقديم كافة الخدمات للمواطنين والمقيمين، إضافة إلى خدمات النقل في القطاع الصحي والغذائي مستمرة، وعملية نقل البضائع والطرود، كما تواصل الفنادق والشقق المفروشة تقديم خدماتها للنزلاء أثناء الحد من التجول لمكافحة كورونا.