أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، أن وزارة الصحة سجلت أمس 51 إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد، ليبلغ إجمالي حالات الإصابة بكورونا التي تم تسجيلها بالمملكة 562 حالة. وأعلن عن شفاء 19 حالة من فيروس كورونا حتى الآن. وكشفت الوزارة أن نصف الحالات الجديدة التي تم تسجيلها كانت بسبب مخالطتها لحالات مصابة سابقا. وأشار إلى أن الحالات الجديدة سجلت 18 منها في الرياض، و12 في مكة المكرمة، و6 في الطائف، و5 في بيشة، و3 في الدمام، و3 في القطيف، و2 في جازان، وحالة في كل من نجران والقنفذة.

لقاحات لم تثبت فعاليتها

بخصوص الأدوية أو اللقاحات الخاصة بمكافحة هذا الفيروس قال المتحدث باسم الصحة، إنه لا يوجد حتى الآن لقاح لمناعته، ولكن هناك بعض الأدوية التي أثبتت فاعليتها.

وأضاف أنه لا يمكن للأبحاث أن تتوصل لعلاج ناجع لهذا الفيروس في هذا التوقيت؛ لأنها تحتاج إلى أشهر وربما عام، وهناك أبحاث كثيرة في عدة جهات ومراكز بحثية في محيطنا الوطني والإقليمي والعالمي وهي تبادر بالبدء بأبحاثها لأنها تريد المسابقة لحماية البشرية من هذا الوباء، وإيجاد الحلول الجذرية له. وأكد أن هناك أدوية معينة صدرت وجميعها في قيد بحثي وتم التعامل بها مع عدد محدود من الحالات ونستبشر في إيجابيتها حيث توضع في برتوكولات، ولدينا في السعودية لجان وطنية تقوم بوضع الأدوية في برتوكولات معينة وتنفذ وتستخدم مع الحالات التي تناسبها، وذلك تحت مظلة التشريعات والمهن الطبية التي تتماشى مع تعاليمنا الإسلامية، بحيث لا تكون لها أضرار جانبية على النفس البشرية.

التحذير من الخزعبلات

أهابت وزارة الصحة بالجميع بعدم تصديق أصحاب الخلطات ورؤى المنام، واصفا ذلك بالخزعبلات، حيث إنهم أناس ليس لهم علاقة بالشأن الطبي، ويسوقون ويروجون لها، مطالبا المجتمع بطرد هذا الفكر والخزعبلات والدعايات الكاذبة.

وأضاف العبدالعالي أن وزارة الصحة لم تسجل أي حالة وفاة بفيروس كورونا في المملكة، مبينا أن عدد الاستفسارات والاستشارات على مركز اتصال الصحة 937 بخصوص فيروس كورونا الجديد تجاوزت 280 ألفا.

توزيع الحالات في المحافظات والمناطق

الرياض

218

مكة المكرمة

154

جدة

48

الطائف

6

الشرقية

118

عسير

8

جازان

4

تبوك

1

المدينة المنورة

1

القصيم

1

نجران

1

الباحة

1

القنفذة

1