قالت الأكاديمية الأمريكية للعيون AAO إنه يجب على جميع أطباء العيون التوقف عن الفحص الروتيني للعيون في العيادات الخارجيه والجراحية على الفور إلا للرعاية العاجلة أو الطارئة للعيون، وهذه معلومات مهمة وخاصة بأمراض العيون وتتعلق بفيروس كورونا الجديد الحاد. ويمكن للفيروس شديد العدوى أن يسبب مرضًا تنفسيا حادًا يعرف باسم COVID-19. وتم العثور على جزيئات الفيروس في إفرازات العين للمرضى المصابين مما يدل إلى أن الفيروس يمكن أن تصيب ملتحمة العين.

وتشير العديد من التقارير إلى أن الفيروس يمكن أن يسبب التهابا في ملتحمة العين ولا يمكن تمييزه عن أسباب فيروسية أخرى، وبالتالي من الممكن أن ينتقل الفيروس عن طريق ملامسة الهباء الجوي لملتحمة العين. وحذرت الأكاديمية من المرضى الذين يراجعون أطباء العيون بسبب التهاب ملتحمة العين ويعانون أيضًا من الحمى وأعراض الجهاز التنفسي بما في ذلك السعال وضيق التنفس، والذين سافروا مؤخرًا إلى المناطق ذات التفشي المعروف (الصين وإيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية، أو إلى مناطق معينة داخل الولايات المتحدة الأمريكية)، أو مع أفراد الأسرة الذين عادوا مؤخرًا من إحدى هذه المناطق، يمكن أن يمثل حالات COVID-19.

وأوصت الأكاديمية الأمريكية للعيون بحماية الفم والأنف والعينين عند رعاية المرضى الذين يُحتمل أن يكونوا مصابين بعدوى السارس CoV-2، كما أوصت باستخدام نفس المطهرات القائمة على الكحول والمبيض لتطهير أدوات طب العيون وأثاث المكاتب، قبل وبعد كل مريض عيون لمنع انتقال السارس CoV-2 بين المرضى.