رغم الهالة الإعلامية الكبيرة التي أحاطت بوصول عدد من المحترفين الأجانب إلى المملكة، فإن بعضهم خيّب الآمال والطموحات، حيث لم يقدموا ما يشفع لهم في إسعاد الجماهير التي انتظرت منهم كثيرا، لكنها أصيبت بخيبة أمل لتواضع أدائهم على الرغم مما يتقاضونه من مرتبات كبيرة ترهق كاهل أنديتهم.

هذه الخيبات، ربما تتحول إلى محفزات لإقصاء هؤلاء اللاعبين عن الملاعب السعودية في نهاية الموسم الجاري الذي تبقى على ختامه 8 جولات دورية، ومرحلتا نصف النهائي ونهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.

ثلاثي الهلال

يعد ثلاثي الهلال، الفرنسي جوميز، الغائب عن التهديف منذ 4 جولات سابقة، والبرازيلي إدواردو الذي لم يصنع أي فرصة تهديفية محققة هذا الموسم، والسوري عمر خريبين الذي لم يستطع تسجيل أي هدف لفريقه خلال 7 مباريات شارك فيها مع فريقه، قائمة اللاعبين المغضوب عليهم في الدوري هذا الموسم، يليهم لاعب النصر النيجيري أحمد موسى الذي يعد أغلى صفقة في الدوري، والذي لم يسجل مع فريقه هذا الموسم، مواصلا إهدار الفرص أمام مرمى المنافسين بشكل غريب، مما فجر غضب جماهير ناديه.

شملت القائمة أيضا لاعب الاتحاد، الأرجنتيني ليوناردو خيل، الذي شارك في 10 مباريات، تلقى خلالها 6 بطاقات صفراء، مما أغضب عشاق فريقه، إلى جانب زميله بوني، الذي لم يقدم أي مستويات تذكر في الدوري سوى تسجيل هدفين، والمساهمة في خسارة فريقه أمام الهلال، الأمر الذي قاد جماهير ناديه إلى المطالبة بعدم مشاركته مع الفريق أساسيا.

وتضم القائمة كذلك لاعب الأهلي، لاعب الرأس الأخضر ديجانيني تافاريس الذي لم يوفق مع فريقه هذا الموسم، بعد كثرة غياباته وإصاباته، وابتعاده عن هز الشباك.

كما تحول لاعب التعاون، الكاميروني تاوامبا إلى عالة على فريقه هذا الموسم، بعد أن كان نجم الموسم الماضي الذي أسهم خلاله في إحراز الفريق لقب كأس الملك. شارك تاوامبا هذا الموسم في 18 لقاء، سجل خلالها 3 أهداف، وصنع هدفا وحيدا.

تميز

في المقابل، تميز عدد من اللاعبين المحترفين وحققوا حضوراً جيداً ونجومية كبيرة، وتفوقوا على أصحاب الشهرة والملايين.

يبرز من بين هؤلاء اللاعبين: يوسف الجبلي من الفيصلي الذي سجل 6 أهداف، وصنع 12، ولاعب الفتح إدريس فتوحي الذي يعد أكثر لاعب صناعة للأهداف بواقع 7 أهداف، ومدافع الفيصلي روسي الذي سجل هدفه رقم 11 بالدوري السعودي، والتي جاءت جميعها عن طريق من كرات رأسية، ونجم أبها، التونسي سعد بقير الذي أسهم في 15 هدفا لفريقه، سجل 8 أهداف منها، ولاعب الوحدة أنسيلمو مورايس الذي أسهم في تسجيل 8 أهداف في 9 مباريات، إلى جانب زميله لويز جوستافو الذي أسهم في 9 أهداف من 10 مباريات، حيث سجل 5 أهداف، وصنع 4.

مطالب

طالبت جماهير الأندية، محترفي فرقها بمراجعة حساباتهم في فترة التوقف الحالية التي يشهدها الدوري، بعد تعليق المباريات احترازيا، للوقاية من فيروس كورونا، مشيرين إلى أن أغلب المحترفين ليسوا سوى مقالب شربتها الأندية هذا الموسم، واستنزفتها ماديا، مؤكدين أن ثلاثي الهلال، ونيجيري النصر، وبوني الاتحاد، وديجانيني الأهلي الأقرب لمغادرة صفوف فرقهم الموسم المقبل، مشيدين بدور ومستويات اللاعبين العرب في الدوري السعودي، وتأثيرهم القوي في تحقيق النتائج الإيجابية.

-ثلاثي الهلال يتصدر قائمة اللاعبين الذين يطاردهم الغضب

-6 بطاقات صفراء في 10 مباريات لمحترف الاتحاد

-أحمد موسى لم يسجل مع فريقه هذا الموسم

-دجانيني الأهلي كثير السفر والغيابات

-اللاعبون العرب الأكثر تأثيرا ونجومية

-محترفو الوحدة والفيصلي أسهموا في انتصارات الناديين

-بقير قاد أبها للانتصارات بالتهديف والصناعة