فعلت كثير من الجهات الحكومية الخدمات الإلكترونية التي تقدمها عبر تطبيقاتها للجمهور المستهدف، مفعلة كثيراً من المنصات لتخديم الجمهور عن بعد. وحرصت هذه الجهات على تعزيز خدماتها ومنصاتها بشكل ملحوظ، تماشياً مع الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19).

ورصدت «الوطن» عددا من الخدمات المتنوعة التي تقدمها تلك الجهات لكافة المستفيدين من المواطنين والمقيمين عبر التطبيقات والمواقع الإلكترونية.

الداخلية

دعت وزارة الداخلية المواطنين والمقيمين إلى الاستفادة من خدمات الوزارة وقطاعاتها الأمنية الإلكترونية، والبالغة أكثر من 200 خدمة ما بين إجرائية واستعلامية، تقدم عبر بوابة وتطبيق «ابشر» دون الحاجة للمراجعة الميدانية. ويبلغ عدد المستفيدين من خدمات «ابشر» الإلكترونية أكثر من 15 مليون مستخدم، وتتضمن الخدمات المقدمة خدمات الجوازات، والخدمات الإلكترونية للمرور، وخدمات الأحوال المدنية، وخدمات شؤون الوافدين، وخدمات إدارة التفاويض، وخدمات المديرية العامة للسجون، وخدمات النيابة العامة، إضافة إلى الخدمات عامة.

التعليم

فعلت وزارة التعليم نظام التعليم عن بُعد عن طريق استخدام أكثر من منصة إلكترونية في التعليمين العام والجامعي. وأوضحت الوزارة أن مكونات التعليم عن بعد في التعليم العام، هي التعليم غير المتزامن والحر، ويقدم يومياً من خلال 20 قناة تلفزيونية و187 بثا مباشرا، و1026 حصة دراسية. ويبلغ عدد متابعات التعليم غير المتزامن والحر 25.840.809 متابعة توزعت على 24 مليون مشاهدة لدروس «عين على يوتيوب»، إضافة إلى جلسات التعلم بوابة عين التعليمية (مليون و600 ألف)، وتطبيق الروضة الافتراضية 240809 مستفيدات، فيما يقدم التعليم التفاعلي أكثر من 34 ألف إثراء رقمي و15 ألف درس رقمي، و100 ألف سؤال للتقييم الذاتي. وبلغ عدد مستفيدي التعليم التفاعلي 3.110.278 مستفيدا، وذلك عبر بوابة المستقبل للمرحلتين الثانوية والمتوسطة 1.001.486 مستفيدا، ومنظومة التعليم الموحدة المهيأ لجميع المراحل 2.108.792 مستفيدا.

العدل

أعلنت وزارة العدل عن 100 خدمة يقدمها مركز ناجز للخدمات العدلية، كاشفة أن قضاة محاكم التنفيذ، وخلال 3 أيام عمل، أصدروا 6864 قراراً من خلال العمل عن بُعد، وبلغ عدد طلبات المستفيدين لمحاكم التنفيذ خلال ذات الفترة، وهي التي رُفعت إلكترونياً عن بُعد من خلال الخدمات الإلكترونية عبر بوابة ناجز Najiz.sa نحو 4,588 طلب تنفيذ، فيما بلغ عدد الخدمات التي أنجزها أطراف التنفيذ إلكترونياً 7006 طلبات إلكترونية تمّت جميعها عن بُعد.

البلدية

فعلت وزارة الشؤون البلدية والقروية المنظومة التقنية، احترازاً من انتشار فيروس كورونا الجديد، وحقق القطاع البلدي خلال 5 أيام عمل عن بعد، حزمة من خدمات الرخص التجارية والإنشائية، وشملت خدمات الرخص التجارية المنجزة، إصدار 2875 رخصة و5224 رخصة مجددة، و523 نقل ملكية، و846 تعديل رخصة، و1278 رخصة ألغيت. أما خدمات الرخص الإنشائية، فشملت 30 إتمام بناء وإصدار 10 رخص ترميم بناء، و8 رخص هدم، و4 بدل فاقد، و28 رخصة تسوير، و203 إضافات وتعديل مكونات بناء، إضافة إلى 2018 بناء جديدا، و34 تجديدا، و3 تسويات أراضٍ، و66 تصحيح وضع مبنى قائم، و63 نقل ملكية.

الداخلية

200 خدمة

15 مليون مستفيد

التعليم

20 قناة تلفزيونية

187 بثا مباشرا

1026 حصة دراسية

العدل

100 خدمة