حددت لائحة التصرف بالعقارات البلدية التي اعتمدها مجلس الوزراء الأسبوع الماضي، 5 قواعد للتصرف في زوائد المنح وزوائد التنظيم وزوائد التخطيط، أهمها أن تقدر قيمة زوائد المنح وزوائد التنظيم وزوائد التخطيط من قبل لجنة التقدير، وأن تباع زوائد المنح على الممنوح، على أن يُراعى بأن تكون القيمة بسعر السوق وقت البيع.

استثمار الأراضي

نصت اللائحة على أن تستثمر الأراضي الواقعة على شارع تجاري والأراضي الواقعة على السواحل والشواطئ، وفقاً للضوابط التي يحددها وزير الشؤون البلدية والقروية، ويجوز بقرار من الوزير معاوضة عقار تملكه البلدية بعقار مملوك للغير، وفقاً لقواعد التصرف بالمعاوضة المنصوص عليها في اللائحة.

قواعد المعاوضة

تضمنت قواعد المعاوضة أن تقدر قيمة العقار المعاوض والمعاوض به، ويتم وضع اليد المؤقت على العقار وفقاً لنظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، ووضع اليد المؤقت على العقار ولائحته التنفيذية والتعليمات الصادرة تنفيذاً له. ويجب أن يكون الغرض من المعاوضة هو تحقيق مصلحة عامة من خلال تقديم خدمة أساسية تنموية على أن تكون هذه الخدمة من الخدمات التي تكلف البلدية بتوفيرها.

وتكون المعاوضة مع عقار حكومي ولا تكون مع عقار خاص إلا في حالة عدم توافر العقار المطلوب لدى أي جهة حكومية، وعدم توافر اعتمادات مالية لنزع الملكية في وقت حاجة البلدية إلى العقار. كما يراعى قبل التصرف بأي عقار بالمعاوضة أن يكون موقع العقار في مخطط معتمد من صاحب الصلاحية.

كما نصت اللائحة على أن تُستثمر العقارات البلدية عن طريق المنافسة العامة وفقاً للإجراءات الواردة في المادة (الرابعة عشرة) من اللائحة، وتستثمر العقارات البلدية في أنواع النشاط الاستثماري الذي تسمح به الأنظمة والتعليمات وتحدد المواقع والمساحات اللازمة لهذه الأنواع من النشاط وفق احتياجات كل مدينة أو محافظة أو مركز.

العقار البلدي

بينت اللائحة أنه لا يجوز استخدام العقار البلدي المستثمر لغير النشاط الذي خُصص من أجله في إعلان المنافسة العامة، وفي حال رغبة المستثمر تغيير النشاط بسبب تغير أوضاع السوق، وتوافق ذلك مع المصلحة العامة ومصلحة التخطيط، فيعاد تقدير قيمة الاستثمار من قبل لجنة الاستثمار، وفي حال قبول المستثمر لقيمة الاستثمار الجديدة، يتم أخذ موافقة الوزير قبل اتخاذ القرار بالسماح بتغيير النشاط.

01

تقدر قيمة زوائد المنح و التنظيم و التخطيط من قبل لجنة التقدير

02

تباع زوائد المنح على الممنوح، وتراعي اللجنة أن تكون القيمة بسعر السوق وقت البيع

03

تباع لمالك العقار المجاور زوائد التنظيم و التخطيط التي لا تسمح الأنظمة بإقامة مبانٍ مستقلة عليها

04

تباع أو تستثمر زوائد التنظيم وزوائد التخطيط التي تسمح أنظمة البناء بإقامة مبانٍ مستقلة عليها عن طريق المنافسة العامة.

05

تباع زوائد التنظيم و التخطيط التي يتعدد المجاورون لها، عن طريق منافسة علنية تقتصر عليهم، وذلك بعد تعديل خطوط التنظيم