طبقت عدد من الجهات المختصة طوقا وقائيا على 6 من الأحياء الشعبية في المدينة المنورة ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا لمدة 24 ساعة يوميا، وقامت الجهات المختصة بالتنسيق مع وزارة الصحة بالعمل على قياس المخاطر والمستجدات في إطار الأحياء الستة. وعلمت «الوطن» أن الإجراءات أتاحت للسكان حرية التنقل داخل أحيائهم في نطاق الحدود المسموح بها من الجهات المختصة، إذ يمكنهم مراجعة المراكز الصحية والمستشفيات الموجودة داخل نطاق الحي، كما يمكنهم تسوق المواد الغذائية من المحال المنتشرة بتلك الأحياء والتي وفرت كافة السلع الضرورية من خضر وفاكهة وبقوليات ولحوم وخبز.

وأفادت مصادر لـ»الوطن» أن الطوق الاحترازي وقائي يهدف إلى الحفاظ على صحة الجميع، إذ تم إغلاق الدخول والخروج من وإلى الأحياء من قبل الجهات الأمنية في حين تجول عدد من الفرق الطبية داخل النطاق للتوعية والإرشاد الصحي وقياس بعض الحالات، بينما يتم اتخاذ الإجراءات المعنية تجاه من تظهر عليه علامات الإصابة.

إجراءات وتدابير

أولاً: تطبيق إجراءات احترازية صحية إضافية بتمديد فترة الحظر على نطاق الأحياء التالية: (الشريبات، بني ظفر، قربان، الجمعة، وجزء من الإسكان، بني خدرة)، وذلك بمنع الدخول أو الخروج منها على مدار اليوم.

ثانيًا: يبدأ سريان تمديد فترة الحظر ابتداءً من الساعة (6:00) صباحاً من يوم السبت 4 شعبان 1441هـ الموافق 28 مارس 2020م إلى أن يتم التأكد من عدم وجود حالات تتطلب التعامل معها أو انتهاء فترة العزل الموصى بها طبيًا حفاظًا على سلامة السكان (أسبوعين).

ثالثاً: يُمكن لسكان الأحياء المُشار إليها الخروج للاحتياجات العاجلة مثل (الرعاية الصحية، والتموينات)، وذلك داخل نطاق منطقة الحظر خلال الفترة (6:00-15:00)، كما يُنصح بالالتزام بالحجر الصحي المنزلي، والتواصل مع هاتف الصحة 937 في حال ظهور أية أعراض مرضية.

رابعاً: لا يشمل منع التنقل داخل النطاق المشار إليه في الفقرة الأولى، الفئات المُستثناة من قرار منع التجول، مع مراعاة أن يكون ذلك في أضيق الحدود ووفق الإجراءات والضوابط التي وضعتها الجهة المعنية.

خامسا: تؤكد إمارة منطقة المدينة المنورة لجميع قاطني تلك الأحياء أن هذا الإجراء احترازي وضروري للحفاظ على الصحة العامة وتُهيب بالجميع الالتزام والتقيد بإجراءات العزل تحقيقًا للمصلحة العامة.

الأحياء المشمولة بتمديد فترة الحظر

01 الشريبات

02 بني ظفر

03 قربان

04 الجمعة

05 جزء من الإسكان

06 بني خدرة