فتحت مدينة ووهان الصينية، أبوابها تدريجا على العالم الخارجي بعد شهرين من عزلة شبه تامة، وسُمح لأول قطار مسافرين بنقل عشرات السكان العالقين في المدينة منذ أواخر يناير إلى خارجها.

إجلاء مصابين بالفيروس بحالة خطيرة، لأول مرة على متن مروحية عسكرية من شرقي فرنسا إلى ألمانيا.

أعلِن رسميا عن أكثر من 605220 إصابة بينها 27989 وفاة في 183 دولة ومنطقة منذ ظهور الوباء، وسجّلت إيطاليا 9134 وفاة من أصل 86498 إصابة، وإسبانيا 5690 وفاة من أصل 72248 إصابة، والصين القارية 3295 وفاة من أصل 81394 إصابة. أما إيران فقد أحصت 2517 وفاة من أصل 35408 إصابة، وفرنسا 1995 وفاة من أصل 32964 إصابة.

تجاوز عدد الإصابات في الولايات المتحدة عتبة 100 ألف، وباتت الدولة التي تسجّل أكبر عدد إصابات معلنة في العالم.

صادق الرئيس الأمريكي دونالد ترمب على خطّة تاريخيّة للإنعاش الاقتصادي بقيمة تريليوني دولار، واستحدث قانونا يعود تاريخه إلى حقبة الحرب الكورية لإرغام شركة «جنرال موتورز» المصنّعة للسيارات على تصنيع أجهزة تنفس اصطناعي.

أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الجمعة، رفع قيمة خطة المساعدة التي تم تبنيها، الأربعاء، لنحو الضعفين، لتبلغ أكثر من مائتي مليار دولار كندي، ويتوقع تقرير صادر عن البرلمان انكماش الاقتصاد الكندي بنسبة 5,1% بمعدّل سنوي في عام 2020، وهو الأسوأ منذ 1962.

ستزيد الصين عجزها وستصدر سندات خاصة لدعم اقتصادها، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية.

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة مع صحف إيطالية، إلى التضامن المالي الأوروبي.

ودعت 9 دول أوروبية بينها فرنسا وإيطاليا إلى اعتماد قرض مشترك لجميع دول الاتحاد الأوروبي يعزز مكافحة انتشار الفيروس، مشددا الضغط على ألمانيا المعارضة لأي تشارك في الديون.

فرضت إيرلندا عزلا تاما على مواطنيها حتى 12 أبريل.

أطلقت الشرطة في جنوب إفريقيا، رصاصا مطاطيا لتفريق مئات الأشخاص الذين كانوا يتدافعون أمام أحد متاجر جوهانسبرج في ما يعدّ انتهاكاً للعزل.

أعلنت غانا تطبيقها قريبا إجراءات عزل على منطقتين رئيسيتين لمدة أسبوعين.

ألغى القضاء البرازيلي، الجمعة، مرسوما للرئيس جاير بولسونارو يعفي الكنائس والمعابد الدينية ومكاتب اليانصيب من إجراءات العزل التي فرضت في بعض الولايات للحدّ من تفشي الوباء.

لجأ مالكو وبائعو أسلحة نارية بالإضافة إلى جمعيات الدفاع عن حيازتها، الجمعة، إلى القضاء الأمريكي لمنع السلطات المحلية في كاليفورنيا من إغلاق متاجر بيع الأسلحة في إطار مكافحة فيروس كورونا الجديد.