رغم توفر كافة السلع الغذائية بالأسواق، إلا أن أسعار الخضار والفاكهة تفاوتت بأسواق معظم المناطق، فغالبا ما تثبت الأسعار في الفترة الصباحية، ثم تعاود الارتفاع وقت الذروة مساء، في وقت تواصل التجارة والبلديات جولاتها الرقابية، لضبط المخالفين، وتوحيد الأسعار، إلا أن أنواعا مثل الليمون، والبرتقال والعنب والطماطم، وجد التجار في زيادة الطلب عليها منفذا للارتفاع الملحوظ، فيما تبادل الموردون وتجار التجزئة والمزارعون الاتهامات حول مسؤولية كل منهم عن الزيادة، وسط جولات وجهود ميدانية للتجارة والبلديات لضبط المخالفين، وتوحيد الأسعار.

سيارات البضائع

أوضح الأمن العام، أنه استنادا لأمر منع التجول ومنع التنقل بين مناطق المملكة، فقد لوحظ أن بعض سائقي سيارات البضائع والمواد التموينية يحجمون عن الدخول للمدن الرئيسية، ونقل البضائع أثناء فترة ووقت الحد من التجول، خوفا من العقوبة.

وأضاف أنه بدراسة بعض الحالات من مواقع ومواقف الشاحنات اتضح عدم وصول الرسالة من الملاك للسائقين بشكل واضح وبلغاتهم، على الرغم من أن الأمر الملكي استثنى من منع التجول منسوبي القطاعين العام والخاص الذين تتطلب أعمالهم الاستمرار في أدائها أثناء فترة المنع، وسبق وأن حددت وزارة الداخلية هذه القطاعات بـ 11 قطاعا تم الإعلان عنها في وقت سابق، ومن ضمن هذه القطاعات العاملون في نقل المواد التموينية والغذائية والخضروات والفواكه، بما يضمن عدم انقطاع سلسلة الإمداد والتموين لجميع مناطق ومدن المملكة أثناء وقت المنع.

بدائل متعددة

في الرياض، منعت أمانة المنطقة وبجهود من البلدية الأفراد من التسوق في سوق العزيزية المركزي وذلك بعد انتشار مقاطع فيديو أظهرت الإقبال الواسع والتزاحم عليه، حيث خصصت الجهات المعنية التبضع فيه للمؤسسات الغذائية وأصحاب المطاعم فقط بشرط وجود التصريح.

كما أنشأت الأمانة مركزًا إضافيًا مؤقتًا مخصصًا للباعة السعوديين لبيع الخضار والفواكه شرقيّ حراج ابن قاسم الجديد، بهدف الحد من التزاحم في الأسواق الحاليّة، وإيجاد بدائل متعددة أمام السكّان لتوفير احتياجاتهم الغذائية اليومية، وضمن إجراءاتها الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

سوق عتيقة

كشفت جولة «الوطن» على سوق عتيقة المركزي للخضار والفواكه، إقبالا متوسطا عليه من المستهلكين وذلك بعد ساعة ونصف من فتح منع التجول، واستمر الإقبال عليه متوسطاً حتى الظهر.

وشهد السوق إغلاقا لأغلب المواقف القريبة من الحلقات الخاصة بالسوق، إضافة إلى تخفيف الضغط على بعض الحلقات في السوق، حيث تم نقل بعض الخضروات والفاكهة إلى حلقات جديدة في السوق لم تكن يتم العمل بها، أما من ناحية التوفر للخضار والفاكهة فلم يكن هناك أي نقص في المنتجات وكافة أنواع الخضار والفاكهة موجودة وبكميات كبيرة.

التزام المستهلكين

في وقت التزام الكثير من المستهلكين بلبس القفاز والكمام، إلا أن جولات الفرق الرقابية لوزارة الشؤون البلدية والقروية كانت بالمرصاد تجاه الباعة المخالفين للاشتراطات، حيث شددت على منع دخول المتسوقين لمستودعات التخزين الصغيرة القريبة من مواقع عرض المنتجات.

وبحسب الباعة في سوق عتيقة فإن إقبال المواطنين والمقيمين على الشراء مستمر بكثافة متوسطة منذ الصباح الباكر وحتى ما قبل منع التجول بساعة، فيما يلحظ وفقاً لعدد من المستهلكين حرصهم على القدوم منذ الصباح الباكر حرصاً على تجنب الازدحام المروري والازدحام داخل مثل هذه الأسواق، فيما أكد بعض المتسوقين، أن السوق يشهد توفر الخضار والفواكه بجميع أنواعها، كما يشهد استقراراً في الأسعار، وبشكل يومي ومستمر ودون ازدحام ولا تهافت بفضل الله ثم المراقبة المستمرة من قبل الجهات المختصة.

وتم منع الأفراد من دخول السوق وتخصيصه فقط لأصحاب المطاعم والمؤسسات الغذائية، بدافع تقليل الزوار منعاً للتزاحم، حيث تم تخصيص باقي الأسواق للمستهلكين الأفراد. وذلك بعد ما تم رصده من قبل بعض المغردين الذين تداولوا عبر تويتر مؤخراً مقطع فيديو يظهر تجمع المئات من العمال والمتسوقين داخل سوق العزيزية للخضار، حيث تكدس المتسوقون في مساحات صغيرة للحصول على احتياجاتهم من الخضار بكل أصنافه.

ربح وفير

مع مطلع شمس كل يوم وتحديدا الـ6 صباحا تدب الحركة في حلقة سوق الخضار بجدة، حيث تبدأ في استقبال المتسوقين الذين يقبلون على السوق بشكل طبيعي، إلا أن أسعار الخضار تتفاوت بين ارتفاع في الأنواع الأكثر استهلاكا كالليمون، أما سعر الزنجبيل الأكثر استهلاكا لفوائده الصحية، فتحددهها تجارة مستقلة له داخل السوق من قبل بعض تجار الذين وجدوا في بيعه ربحا وفيرا فأصبح الكيلو بـ20 ريالا وأحيانا أكثر بعد أن كان سابقا بـ5 ريالات وأقل.

متسوقون ومراقبون

من خلال جولة «الوطن» تم رصد فرق من الشركة المشغلة لسوق الخضار يقومون بتوزيع الكمامات والمعقمات على المتسوقين، إلى جانب توزيع المراقبين بين البسطات للتأكد من نظافة السوق ومحاولة توجيه نصائح للمتسوقين بعدم التزاحم في مكان واحد.

وأوضح البائع خالد القحطاني وهو شاب سعودي يعمل على بسطة لبيع الخضار، أن الأسعار تتفاوت ولكن الارتفاع لبعض أنواع الخضار مثل الطماطم والليمون والزنجبيل والورقيات والبصل والثوم ناتج عن زيادة الطلب عليها.

إجراءات نظامية

استنفرت الفرق الميدانية بفرع وزارة التجارة بمنطقة جازان جهودها، من خلال تكثيف الجولات الرقابية، لمراقبة الأسعار والمخزون الغذائي، ووفرة السلع والمنتجات، وذلك للتأكد من مدى التزام المنشآت التجارية ومراكز الجملة والتجزئة بالتعليمات، ورصد حالات احتكار السلع، ورفع الأسعار، وتنفيذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين. وبدأت كشافة ‫الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان، تقديم المساندة والدعم للجهات المعنية، عبر توعية المتسوقين، وتنظيمهم بأهمية التزامهم بالاشتراطات الصحية، وذلك في عدد من مواقع المواد الغذائية، وأجهزة الصراف الآلي بالمنطقة.

الشركات والموزعون

قفزت أسعار الخضار والفواكه في منطقة عسير 50%، وقال عدد من أهالي أبها إن العمالة تلاعبت في الأسعار، بينما أرجع البعض التستر بأنه وراء ابتعاد الشباب السعودي عن العمل، فيما علمت «الوطن» أن السبب في ارتفاع الأسعار هو الشركات والموزعون، حيث قاموا باحتكار البضائع ورفع أسعارها على جميع المحلات، مما أجبر أصحاب المحلات على رفع الأسعار.

إقبال كبير

«الوطن» تجولت على أسواق الخضار والفواكه ورصدت إقبالا شديدا من المواطنين والمقيمين خاصة بعد العصر مباشرة، ولوحظ أن المشكلة هي في استغلال مزارع الخضار بقطف المحصول قبل نضجه بوقت كبير لمحاولتهم اللحاق بالأسواق مهما كان المنتج، بينما شددت الجهات الرقابية من عملها على المحلات ومتابعة الأسعار، إضافة إلى الجودة.

تفتيش ومراقبة

في الأحساء بالمنطقة الشرقية، علمت «الوطن» عن تحرير 104 مخالفات غالبيتها رفع أسعار في المواد الغذائية خلال الـ 24 يوماً الماضية، كما تلقى فرع وزارة التجارة نحو 837 بلاغاً بهذا الخصوص من خلال الهاتف الوزاري المحدد، وبلغ إجمالي الزيارات الميدانية التي قام بها فرع التفتيش والمراقبة خلال الفترة ذاتها 4166 زيارة. وأكدت مصادر أن هناك جولات تفتيشية ورقابية مكثفة خلال الأيام الحالية على أسواق الخضار والفواكه، ونقاط بيع الفواكه والخضروات في المراكز التموينية. فيما تواصل إدارة مراقبة الأسواق تنفيذ الجولات المكثفة لمتابعة منتجات سوق الخضار المركزي ومراقبة الأسعار بالتعاون مع فرع وزارة التجارة بالأحساء.

محلات تجارية

في الوقت الذي يبذل فرع وزارة التجارة أمانة المدينة المنورة العديد من الجهود لتأمين سلامة المتسوقين والكشف عليهم عن طريق طائرة حرارية، إضافة إلى وفرة المعروض والتأكد من الأسعار، نفّذت وزارة التجارة بالمنطقة أكثر من 232 جولة تفتيشية على المراكز التجارية ومحال الأغذية بمنطقة المدينة المنورة والمحافظات التابعة، للتأكد من وفرة المواد الغذائية والتموينية الأساسية، ومختلف السلع بشكل اعتيادي، وبكميات تلبي حاجة السوق والمستهلكين.

وتواصل أمانة منطقة المدينة المنورة استخدام تقنيات المسح الحراري من خلال الاستعانة بطائرات الدرون المزودة بكاميرات حرارية للكشف المبدئي على مرتادي الأسواق المركزية، بهدف تعزيز إجراءات الأمانة الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا المستجد في المواقع العامة والأسواق التجارية التي تشهد إقبالاً من المواطنين والمقيمين. «الوطن» بدورها قامت بجولات ميدانية على العديد من المحلات التجارية والأسواق المركزية لسوق الخضار وعدد من المحافظات، ومن بينها ينبع والعيص وبدر، حيث تم رصد العديد من الجولات الميدانية لأمانة المنطقة وفرع وزارة التجارة، وتم ملاحظة كثرة ووفرة المعروض بالمحلات التجارية وثبات الأسعار، ولم يرصد أي تفاوت في أسعار الخضروات والفواكه إلا الأسعار الموسمية وبينها البرتقال والليمون والبصل.شهدت أسواق الخضار بمنطقة نجران ارتفاعا طفيفا في الأسعار، حيث أكد عدد من البائعين أن الإقبال الكبير على الأسواق لم يكن متوقعا، وجعل الأسعار تزيد، مؤكدين أن هناك من ينزعج من الارتفاع والبعض الآخر لا يبالي بقدر ما يهمه شراء كميات أكبر.

أسعار الخضروات والفاكهة بعدد من المناطق والمحافظات

ـــــــــــــــــ الرياض

- كرتون الطماطم الكبير 30 - 35 ريالا

- كيس البطاطس الكبير 30 ريالا

- كيس البصل الكبير 30 ريالا

- الليمون الصحن الصغير 10 ريالات

- الباذنجان الصغير 5 ريالات

ــــــــــــــ جدة

- كيس الليمون الصغير 9 ريالات

- كيلو الزنجبيل 20 ريالا

- الطماطم الكرتون الصغير 20 ريالا

- البرتقال الكرتون من 90 إلى 100 ريال

ــــــــــــــــ جازان

كيلو الليمون والعنب الأخضر 20 ريالا

كرتون الطماطم 25 ريالا

8 ريالات لكيلو الموز

كيس البطاطس 5 ريالات

كيلو الخيار 8 ريالات

كيلو البرتقال 12 ريالا

ــــــــــــــ عسير «السعر للكرتون»

برتقال 45 ريالا

الموز 120 ريالا

الليمون 15 ريالا

الخضروات الزيادة بها ما بين 3 ريالات و 5 ريالات للكيلو جرام

ـــــــــــــــ الباحة

كرتون الطماطم 22 ريالا

كرتون الخيار 12 ريالا

البصل الأخضر الحزمة من ريال إلى ريالين

ــــــــــــــــ الأحساء المنطقة الشرقية

* الموز 7 ريالات للكيلو

* الشمندر 5 ريالات للكيلو

* الفليفلة 7 ريالات للكيلو

* الليمون 12 ريالا للكيلو

* البرتقال 40 ريالا للسلة

* الخيار 15 ريالا للكرتون

ــــــــــــ المدينة المنورة

البرتقال من 40 إلى 50 ريالا

الليمون 10 ريالات

البصل 12 ريالا

ـــــــــــــــ الدمام

كيس الثوم 5 ريالات

البطاطس 3 ريالات

البصل 5 ريالات

الباذنجان 5 ريالات

صندوق الطماطم 7 ريالات

كيلو الموز 5 ريالات

صندوق العنب 20 ريالا

ـــــــــــــــــــ نجران

كرتون الطماط من 35/30 ريالا

كرتون الكوسة من 45/40 ريالا

الخيار 25 ريالا

الليمون 30 ريالا

البامية 35 ريالا

الفلفل الرومي 22 ريالا

الفلفل الحار 15 ريالا

ــــــــــــــــــــ فريق العمل

خالد الصالح، فيصل درويش، نجلاء الحربي، عبدالله سهل، سلمان آل مقرح، رائد الشهراني، عبدالله الشهري، مشعل الغامدي، قاسم الغامدي، عدنان الغزال، طلال السناني، عبدالله الطمع، قاسم الكستبان، ظافر آل عقيل