كشفت وحدة التحول الرقمي عبر تقرير حديث، عن بلوغ إجمالي عمليات الأشخاص وتوصيل الأطعمة القائم على التطبيقات 170 مليون عملية، بقيمة إجمالية تصل إلى 5 مليارات ريال، فيما بلغ عدد شركات الاقتصاد التشاركي للتوظيف بعمل جزئي غير مشروط نحو 20 شركة.

مشاركة الأفراد

يعتبر الاقتصاد التشاركي نظاما اجتماعيا اقتصاديا يقوم على مشاركة الموارد والأصول البشرية والمادية بين الأفراد والمؤسسات الخاصة والعامة. والمقصود في هذا النظام هو أن أي خدمة تجارية تقوم على مبدأ مشاركة الأفراد أو المؤسسات للأصول التي تمتلكها، بحيث يقدم الأفراد أو المؤسسات أصحاب هذه الأصول المتاحة دائما أو أحيانا، خدمات مقابل أجر.

تقنية المعلومات

تأخذ الأنظمة العديد من الأشكال إلا أنها تعمل في مجملها على تعزيز تقنية المعلومات من أجل تزويد الأفراد والمؤسسات الحكومية وغير الربحية بالمعلومات التي تساعد في توزيع البضائع والخدمات ومشاركتها وإعادة استغلال الطاقات المهدرة والفائضة، وثمة اعتقاد سائد بأن مشاركة المعلومات المتعلقة بالبضائع والخدمات، سيزيد من قيمتها على مستوى المؤسسات والأفراد والمجتمع.

إيجابيات النظام

من إيجابيات هذا النظام توفير المال وترشيد استهلاك الموارد والحدّ من التلوّث، وتشجيع الناس على التواصل. ومن بين الأعمال التي تقوم وفقاً لنظام الاقتصاد التشاركي AirBNB لتأجير وتبادل وتشارك الغرف والشقق في مختلف أنحاء العالم، و UBER و CAREEM لمشاركة النقل، واللذين يعتمدان على أناس عاديين لديهم سيارات قرروا استخدامها لتوصيل الأشخاص من مكان لآخر مقابل أجر.

أبرز تطبيقات الاقتصاد التشاركي

CAREEM

UBER

hungerstation

AirBNB

MRSOOL

Jahez