في البدء، لعل الروائي الكولومبي جابرييل جارسيا ماركيز يعذرنا، ونحن نستعير اسم رائعته «الحب في زمن الكوليرا» التي كتبها قبل أكثر من 30 عاما، نستخدم عنوانها في تفاصيل الأحداث التي نراها مع أزمة كورونا التي نعيشها في الوقت الراهن. لكن، هل يصح لنا أن نسميها «أزمة»؟ أم هي مرحلة أقرب ما تكون تجربة عملية لاختبار الخطط البديلة وخطط الطوارئ، والمقدرة على التعامل مع الأزمات، ووضع الاحترازات الوقائية سواء على مستوى الدول في مجالاتها الاقتصادية والصحية والتعليمية والسياسية، من خلال الوزارات والمؤسسات المختصة، أو على مستوى الأفراد وتفاصيل حياتهم اليومية وقناعاتهم الشخصية؟.

ما يحدث في الواقع في مختلف أنحاء العالم في التعامل مع فيروس كورونا الجديد، فيه من الجدّية والصرامة ما جعل دولا تُعزل تماما، ومدنا أصبحت خواء، ومعالم دينية وسياحية كبرى فارغة من البشر.

كسعوديين، لمسنا هذه الجدية بشكل مباشر مع إجراءات دولتنا الحكيمة والصارمة، في الاحترازات التي قامت بها بشكل سريع ومتتابع منذ بدء الأزمة، والتي تعاملت معها غالب القطاعات الخدمية بالجدية والصرامة ذاتها، خاصة وزارتي الصحة والتعليم المعنيتين أكثر من أي وزارات أخرى بالتعامل المباشر في صميم المجتمع وإيقاع حياتهم اليومي.

بتوجيهات سامية أُعلن تعليق الدراسة للحد من انتشار الفيروس، وما كان من الوزارة إلا أن سخّرت جميع جهودها وخبراتها لتفادي الثغرة التي قد تحدث بتوقف التعليم وتأخر المناهج الدراسية، وتأثر نتائج الطلاب، من خلال عدة وسائل تعليمية رقمية أو فضائية، سواء بفصول افتراضية أو قنوات تلفزيونية أو تطبيقات تقنية متعددة، منها ما كان يوجد مسبقا لدى الطلاب وتستخدمه المدارس، أو ما استحدث توافقا مع هذه الأزمة.

هذا التجييش لاستمرار التعليم من خلال الوسائل البديلة، يعدّ جُهدا تشكر عليه وزارة التعليم، ونقطة قوة تضاف إلى رصيدها في التعامل مع الأزمات.

ولكن الملاحظ، من واقع التعامل مع هذا الجهد الموجه والفئات المستهدفة، أن المستفيدين في التعليم العام من طرائق التعليم التقنية والرقمية والفصول الافتراضية، هي فئات قليلة ومحدودة بالقياس مع الشريحة العريضة من الطلاب المستهدفين في أنحاء المملكة كافة.

التعامل مع الأجهزة الإلكترونية واستخدام التقنية في التعليم أو التعلم الذاتي، رغم انتشاره عالميا، إلا أنه غير متاح لدى جميع الطلاب في التعليم العام، والبالغ عددهم حسب آخر الإحصاءات ما يفوق 6 ملايين طالب وطالبة، والإمكانات من تجهيزات وأدوات مادية وكوادر بشرية في ما يقارب 26 ألف مدرسة غير متكافئة، وقد تكون غير متوافرة.

التباين الاقتصادي والفكري والاجتماعي بين الأسر، قد يجعل من استخدام الأجهزة الإلكترونية والتطبيقات التعليمية في التعليم والتقييم، أمرا طبيعيا وسهلا ومقبولا ومتاحا عند بعض العائلات وأطفالهم، وقد يكون العكس تماما في عائلات أخرى، يعدّ لديهم امتلاك شاشة تلفاز ذكيّ ترفا لا يجدونه، فضلا عن اتصال بشبكة الإنترنت، واستخدام تطبيقات رقمية.

وبين هذا وذاك، تعدّ مدى قوة شبكات الاتصال بالإنترنت من منطقة لأخرى وضعفها أو انعدامها في مناطق، وأوقات مختلفة عائقا آخر، بينما طلاب التعليم العام منتشرون في كل مساحات الوطن، باختلاف القدرات والإمكانات فيه، من قوة أو ضعف بشري ومادي، تعلمه وزارة التعليم جيدا.

هذه المعطيات في المقدرة على تطبيق التحول الرقمي وتطبيقه، قد يكون بالإمكان تجاوزها مسبقا، وخلق حلول تتناسب مع جميع الإمكانات الموجودة والمفترضة قبل بدء أزمة كورونا، حتى يصبح الانتقال المفاجئ إليها سلسا، وتطبيقها من جميع الطلاب والمدارس متاحا، والحصول على نتائجها حقيقيا وموثوق بها في تحقيق نواتج تعلم معتمدة.

رؤية المملكة 2030 كانت واضحة منذ البدء في أهدافها التي تتضمن التحول الرقمي في الخدمات الحكومية، من خلال تسريع مشاريع البنية التحتية الأساسية والرقمية، للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة، ومنها التعليم.

الآن، في غمرة هذه الأزمة للتعليم، نأمل ألا يكون التعليم عبر الفصول الافتراضية أو منظومة التعليم الموحد، أو بوابات المستقبل، أو أي من البرامج والوسائل الرقمية السابقة والمبتكرة في وزارة التعليم، ألا يكون مسألة فرض وجود فحسب، ويصبح تنافسا بين الإدارات التعليمية في تحقيق الأفضلية ورفع المؤشرات الرقمية، مع إغفال جانب المنفعة المطلوبة للطلاب من استمرار التعليم، واكتساب قيم التعلم الذاتي والاستخدام الأمثل والعادل للجميع للوسائل الرقمية، وتحقيق التحول الرقمي في التعليم بشكل واقعي للجميع، يراعي الفروق الفردية بين الأسر على الصعيد المادي والاجتماعي، مع توفير ما يجب تهيئته من كوادر بشرية من معلمين وقيادات لتصبح التقنية أسلوب تعلم معتمدا وليس طارئا.

بالعودة إلى ماركيز وروايته الحب في زمن الكوليرا، فهو يقول عنها: «إنها رواية حب، وإن الحب في كل زمان وفي كل مكان، ولكنه يشتد كثافة كلما اقتربنا من الموت»، وفي زمن كورونا يصح لنا أن نقول: إن التعلم في كل زمان وفي كل مكان، ولكنه يشتد كثافة كلما اقتربنا من الأزمات!، والأزمات نقاط تحول في الحياة، فلعل القادم في تعليمنا أن يصبح التعلم الذاتي والتعليم عن بعد نمط حياة وليس أزمة طارئة تحدث بارتباك وتنتهي بفشل.