جاء تأجيل أولمبياد طوكيو 2020 بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد «COVID-19»، ليضع القائمين على المنتخب السعودي لكرة القدم تحت 23 عاما في ورطة، حيث أربك التأجيل الخطة التي أعدها الجهاز الفني للأخضر، إضافة إلى مسألة عدم إمكانية مشاركة اللاعبين مواليد 1997 مع المنتخب في الأولمبياد، خصوصا وأن مواليد 1997 سيكونون قد تجاوزوا السن الأولمبية مع الموعد الجديد للأولمبياد في 2021 في حال تم إقرار ذلك، ما لم يحدث استثناء من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، والاتحاد الدولي لكرة القدم «FIFA»، كون التأجيل خارج عن إرادة الاتحادات الأهلية.

وعبر الحوار التالي، يبين مساعد مدرب المنتخب السعودي تحت 23 عاما، الوطني علي العمير الخطط التي تم وضعها لإعداد الصقور للأولمبياد بعد التأجيل.

إرباك

ماذ يعني لكم كجهاز فني تأجيل أولمبياد طوكيو إلى عام 2021؟

فيروس كورونا والتأجيل أربكا خططنا التي وضعناها بعد التأهل، ومع ذلك فنحن غير قلقين، فلدينا لاعون يتمتعون بالموهبة والروح، ونملك فريقا متجانسا.

جل لاعبي الأخضر من مواليد 1997 ومع التأجيل سيتجاوزن السن القانونية التي تتيح لهم المشاركة في الأولمبياد، كيف ستتعاملون مع ذلك؟

ما نعرفه حاليا أن المنتخب الحالي هو من سيشارك في الأولمبياد، ما لم يستجد جديد، لكننا سننتظر قرار الاتحاد الدولي.

هل يعني أنه لن يتم تجهيز منتخب بديل؟


80 % من اللاعبين من مواليد 97 - 98، وأعمارهم قانونية، ولن يتضرر الأخضر من التأجيل، إضافة إلى أن الكرة السعودية ولادة وتزخر بالنجوم، ولدينا لاعبون قادرون على تشريف الكرة السعودية في المحفل العالمي.

ياسر ok

هل وضعتم برنامج ومراحل إعداد المنتخب للمحفل العالمي؟



اجتمعنا منذ أول يوم حققنا فيه التأهل، ووضعنا برنامجا طويلا ومكثفا للمرحلة المقبلة، وكان مقررا أن يدخل اللاعبون المختارون للمشاركة في الأولمبياد معسكرا في الـ23 من مارس الماضي، وتم إلغاؤه بسبب فيروس كورونا حفاظا على سلامتهم، إضافة إلى معسكرات متقطعة خلال أيام FIFA، وخوض عدد من المباريات الودية أمام منتخبات قوية.

من هم أبرز اللاعبين المرشحين للانضمام للمنتخب من الذين تجاوزت أعمارهم 23 عاما؟

كل اللاعبين تحت المجهر، ويحظون بمتابعة دقيقة من قبل الجهاز الفني، لاختيار الأفضل، وتم الاتفاق على لاعب الهلال والمنتخب الأول ياسر الشهراني لما يملكه من إمكانيات عالية ستدعم الأخضر، إلا أن تأجيل الأولمبياد جعلنا نؤجل الإعلان عن الأسماء التي ستكون معنا في طوكيو، وسنقوم بمتابعة اللاعبين مستقبلا، واختيار الأفضل، سواء الشهراني أو غيره.

الدوري الرديف

بصفتك أحد أعضاء الجهاز الفني للمنتخب الأولمبي، ألا ترى أن عدم مشاركة أغلب لاعبي المنتخب مع أنديتهم أثر على مستويات المجموعة؟

هذه الجزئية كانت أكبر المشاكل التي واجهتنا قبل كأس آسيا، لكننا تجاوزناها بتكثيف المعسكرات، والمباريات الودية القوية، واستطعنا صناعة منتخ ب قوي.

هل تطالبون اتحاد كرة القدم بعودة الدوري الأولمبي؟

نعم، لا بد من وجود دوري رديف قوي، ليتمكن اللاعبون المحليون من اللعب، خاصة في ظل تواجد 7 لاعبين أجانب، قللوا من فرص اللاعب المحلي.

هناك من يقول إن الطموح لدى الجهاز الفني للأخضر الأولمبي توقف مع تحقيق التأهل، ما ردك على ذلك، وماذا لديكم من إضافات فنية لتقديمها؟

طموحنا ارتفع بشكل كبير بعد التأهل، وسنعمل على تقديم صورة مشرفة، ونتائج إيجابية مميزة في المستقبل، من خلال العمل الجاد.

ما تقييمكم لمستويات اللاعبين في كأس آسيا؟ وماذا ينقصهم مستقبلا؟

مستوى اللاعبين كان جيدا، وتنقصهم كثرة الاحتكاك في بطولات كبيرة وقوية.

أمنية تأمل أن تحقق؟

ليست أمنية بل طلب من مسؤولي الرياضة وهو الاهتمام بالفئات السنية، وجلب مدربين على مستوى عال، وتحسين البنية التحتية من ملاعب ومنشآت رياضية.

أبرز ماقاله العمير

العمل الجاد قادنا إلى طوكيو

حسمنا أمر مشاركة الشهراني ونتابع بقية اللاعبين

نطالب بدوري رديف لمشاركة اللاعبين

كورونا ألغى معسكر المنتخب وسنعيد البرمجة

أتمنى الاهتمام بالفئات السنية وتحسين البنية التحتية