في خضم توقعات كثيرة بالانهيار العالمي، واتجاه الاقتصاد نحو أسوأ أداء له بحكم ما فرضه تفشي فيروس كورونا الجديد في العالم، والإجراءات التي تتخذ لمحاولة إيقاف مده وانتشاره، وعلى الأخص فيما يتعلق بالحجر وحظر التجول وإقفال المحلات وغيرها، يرى عالم الاجتماع الاقتصادي السياسي ويليام ديفيز ـ صاحب كتاب «الدول العصبية: كيف سيطرت على العالم»، أن العالم يتجه أو يخوض غمار حرب أكثر من ذهابه نحو الركود.

اشتقاق

يرى ديفيز أن مصطلح الأزمة «crisis» مشتق من اليونانية «krisis»، أي القرار أو الحكم. ويكمل «من هذا، نحصل أيضا على مصطلحات مثل الناقد critic (شخص يحكم) والحالة الحرجة critical condition (حالة طبية يمكن أن تذهب في أي من الاتجاهين).. من الممكن أن تنتهي الأزمة بشكل جيد أو سيئ، ولكن نتائجها غير مؤكدة، فإن تجرب أزمة يعني أن تعتاد على عالم صعب لفترة مؤقتة، وأزمتنا الحالية تحمل دلالات غير مؤكدة حول كيف أو متى ستنتهي».

انهيار

يقترح باحثو النماذج في إمبريال كوليدج - الذين حولت بحوثهم متأخراً نهج الحكومة تجاه الفيروس بشكل كبير - يقترحون أن طريق الخروج الوحيد المضمون من «العزل الاجتماعي» المفروض هو لقاح، والذي قد لا يكون متاح الاستخدام على نطاق واسع حتى الصيف المقبل.. من الصعب تصور أو وضع سياسات يمكنها أن تنجح في مثل هذه الفترة الطويلة، بل من الصعب تنفيذها. من المحتم الآن أننا نشهد ركوداً عالمياً عميقاً، وانهيارا في أسواق العمل، وتبخرا في إنفاق المستهلكين.

إن الرعب الذي قاد إلى الإجراءات الحكومية في خريف عام 2008 هو أن الأموال ستتوقف عن الخروج من آلات الصرف النقدي ما لم يتم دعم النظام المصرفي، لذلك اتضح أنه إذا توقف الناس عن الخروج من منازلهم، فإن تداول الأموال يتوقف أيضا. وبالتالي تنهي الشركات الصغيرة عقود كثير من الموظفين بسرعة مخيفة، على العكس تماما أعلنت أمازون عن توظيف 100000 عامل في الولايات المتحدة، (وهي واحدة من الخدمات المستمرة القليلة في العالم الذي نتركه وراء ظهورنا، وهو النمو المستمر لعمالقة المنصات الإلكترونية).

ذكريات

إن العقد المشابه للأزمة الحالية، والذي نحمله في خيالنا هو السبعينيات، وهو مثال على الطريقة التي تضع فيها حقبة تاريخية معينة، الاقتصاد والمجتمع على مسار جديد. تميزت هذه الفترة بانهيار نظام أسعار الصرف الثابتة، وضوابط رأس المال وسياسات الأجور بعد الحرب، والتي كان يُعتقد أنها أدت إلى تضخم لا يمكن السيطرة عليه. كما أنها أوجدت الظروف التي مكنت كلا من مارجريت تاتشر ورونالد ريجان من وضع حقوق جديدة للإنقاذ، فقدما دواء جديدا للتخفيضات الضريبية، ورفع أسعار الفائدة، والهجمات على العمالة المنظمة. وقد وضعت السبعينيات رؤية للأزمة باعتبارها تحولا واسع النطاق في الإيديولوجية، وحافظت هذه الرؤية على سيطرتها على معظم اليسار منذ ذلك الحين. وتضمنت الأزمة تناقضا داخليا إلى حد كبير مع النموذج الكينزي للرأسمالية (تم دفع الأجور بشكل أسرع من نمو الإنتاجية، وتدمير الأرباح)، وإصلاح شامل في أسلوب العمل السائد: الخروج بتصنيع ثقيل مع مرونة الإنتاج الذي يمكن أن يستجيب بشكل أكثر رشاقة لأذواق المستهلكين. كان هناك أيضا بُعد مكاني مهم لأزمة السبعينيات. فقد تخلت كابيتال عن معاقلها الصناعية الشهيرة في شمال إنجلترا ووسط الغرب الأمريكي، و(بمساعدة من الدولة) اتجهت نحو الأحياء المالية والتجارية للمدن العالمية مثل لندن ونيويورك.

فشل

لأكثر من 40 عاما بعد تولي تاتشر منصبها لأول مرة، انتظر كثير من الناس اليساريين بفارغ الصبر خليفة لها في السبعينيات، على أمل أن يحدث انتقال إيديولوجي مماثل في الاتجاه المعاكس، ولكن على الرغم من الاضطرابات الاجتماعية والألم، فشلت الأزمة المالية العالمية لعام 2008 في إحداث تحول جذري في المعتقدات السياسية.

في الواقع، بعد الاندفاع الأولي للإنفاق العام الذي أنقذ البنوك، أصبحت وجهة نظر السوق الحرة لدى تاتشر أكثر هيمنة في بريطانيا ومنطقة اليورو. ولقد استهدفت الاضطرابات السياسية لعام 2016 الوضع الراهن، ولكن مع احتمال ضئيل ببديل أفضل، لكن كلتا هاتان الأزمتان تظهران الآن كمجرد زوبعة صغيرة بالنسبة للأزمة الكبيرة التي ظهرت في ووهان في نهاية العام 2019.. هناك حقيقة قاتمة في قلب الأزمة الحالية تشعرك بأنها أقرب إلى الحرب من الركود.

مجتمع غير مسبوق

في الواقع، أدى انتشار الهواتف الذكية والإنترنت إلى ظهور مجتمع عالمي جديد من نوع لم نشهده من قبل، وقدمت أحداث مثل 11 سبتمبر لمحة عن ذلك، مع اهتزازات Nokia في جميع أنحاء العالم لمشاهدة التلفزيون على الفور. لكن هذا الفيروس ليس مشهدا يحدث في مكان آخر، إنه يحدث خارج نافذتك الآن، وبهذا المعنى فإنه يدخل عالم وسائل التواصل الاجتماعي في كل مكان، حيث يتم التقاط كل تجربة ومشاركتها. إن صعوبة هذه التجربة المشتركة هي سبب في الأزمة الحالية تبدو أقرب إلى الحرب من الركود.

القتلى يتحكمون

في النهاية، ستؤدي الأزمة إلى الحكم على السياسيين في أي حكومة في نهاية المطاف من حيث عدد القتلى. قبل الوصول إلى هذا الحساب، سيكون هناك لمحات مرعبة تحت سطح الحضارة الحديثة، حيث إن الخدمات الصحية غارقة ولا يمكنها إنقاذ الأرواح. إن الطابع الفوري لتهديد كورونا العميق والقاتل يجعل هذه اللحظة أقل شعورا مثل 2008 أو 1970 أكثر مثل الأزمة عام 1945. إن أمور الحياة والموت تتسبب في تحولات جذرية في السياسة أكثر من المؤشرات الاقتصادية على الإطلاق، كما شهدنا في إعلان ريشي سوناك المذهل أن الحكومة ستغطي ما يصل إلى 80 % من رواتب العمال إذا أبقتهم الشركات على رواتبهم. هذه الإجراءات التي لا يمكن تصورها ممكنة فجأة - وهذا الإحساس بالإمكانية قد لا يكون ممنوعا بسهولة مرة أخرى. فبدلاً من النظر إلى ذلك على أنه أزمة رأسمالية، قد يُفهم بشكل أفضل على أنه نوع من الأحداث العالمية التي تسمح ببدايات اقتصادية وفكرية جديدة.

في عام 1755، دمر الزلزال والتسونامي معظم لشبونة، مما أسفر عن مقتل ما يصل إلى 75000 شخص.. لقد دمر اقتصادها، ولكن أعيد بناؤه وفق خطوط مختلفة. بفضل انخفاض الاعتماد على الصادرات البريطانية، تم تنشيط اقتصاد لشبونة في نهاية المطاف، لكن الزلزال كان له أيضا تأثير فلسفي عميق، خاصة على فولتير وإيمانويل كانط، فقد التهم هذا الأخير معلومات حول الموضوع الذي كان يتم تداوله حول وسائل الإعلام الإخبارية الدولية الناشئة، منتجة نظريات زلزالية مبكرة حول ما حدث.

سنوات الفهم

يشدد ديفيز على أن فهم تأثيرات وما سيسفر عنه كورونا قد يستغرق سنوات عقود لفهم أهمية 2020 بشكل كامل. ولكن يمكننا أن نتأكد من أنها، كأزمة عالمية حقيقية، هي أيضًا نقطة تحول عالمية. هناك قدر كبير من الألم العاطفي والجسدي والمالي في المستقبل القريب. ولكن لن يتم حل أزمة بهذا الحجم على الإطلاق حتى يتم إعادة صياغة عدد من أساسيات حياتنا الاجتماعية والاقتصادية. يمكننا بالفعل تحديد بعض الطرق التي سيختلف بها عام 2020 وعواقبه عن أزمة السبعينيات.

أولاً، في حين أن انتقالها اتبع مسارات انسحاب الرأسمالية العالمية - اختفاء الأعمال، والسياحة، والتجارة - فإن السبب الجذري لها هو خارج الاقتصاد.

وتعزى درجة الدمار الذي ستنشره إلى السمات الأساسية للرأسمالية العالمية التي لم تكشف عنها أسئلة اقتصادية تقريبا - مستويات عالية من التواصل الدولي واعتماد معظم الناس على سوق العمل. هذه ليست سمات لنموذج سياسة اقتصادية معينة، بالطريقة التي كانت بها أسعار الصرف الثابتة والمفاوضة الجماعية أساسية للكينزية. إنها سمات الرأسمالية في حد ذاتها.

ثانياً، إن الجانب المكاني لهذه الأزمة لا يشبه أزمة الرأسمالية النموذجية. وباستثناء الملاجئ والجزر التي يختبئ فيها الأغنياء، فإن هذا الوباء لا يميز أحداً على أساس الجغرافيا الاقتصادية.

قد ينتهي الأمر بتخفيض قيمة المراكز الحضارية حيث يصبح من الواضح كم «العمل القائم على المعرفة» الذي يمكن القيام به عبر الإنترنت بعد كل شيء. ولكن بينما وصل الفيروس في أوقات مختلفة في أماكن مختلفة، فإن السمة اللافتة للنظر في الأسابيع القليلة الماضية كانت السلوك البشري والمخاوف.

أزمات هزت العالم

1772

أزمة الائتمان، ونشأت في لندن، وانتشرت إلى باقي أنحاء القارة الأوروبية

1929 ـ 1939

كساد كبير ضرب الولايات المتحدة لمدة 10 سنوات

1973

صدمة أسعار النفط ردا على إرسال أمريكا أسلحة للكيان الصهيوني خلال حرب أكتوبر

1997

أزمة النمور الآسيوية

2007 ـ 2008

الأزمة المالية إثر انهيار سوق الإسكان في الولايات المتحدة عام2006

2020

أزمة فيروس كورونا الجديد